غور الصافي

كل ماتريد هنا
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
 | 
 

 في الطريق الى غور الصافي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد عطيه العشوش



عدد المساهمات: 46
تاريخ التسجيل: 10/04/2010

مُساهمةموضوع: في الطريق الى غور الصافي   الثلاثاء أغسطس 03, 2010 9:09 pm





الفصل:السادس:
أولا : في الطريق إلى غور الصافي
• الحديثة
• المزرعة
• غور الذراع
• غور عسال
• غور النميرة
• غور الصافي
• النقع
• الجور
• غورفيفا
• خنيزير :
• غور المعمورة
• الغويبه
ثانيا:أسماء لمعت في الأغوار
ثالثا العادات والتقاليد: الزواج
:العطوات والصلح
:وثيقة الأغوار الجنوبية بين اليوم والأمس
رابعا:من مظاهر الحياة الزراعية والاجتماعية في الأغوار الجنوبية
إعداد: المعلم علي سلامه الخليفات/ ماجستير لغة عربية
- مراحل زراعة الأرض
- بيت الشعرومتعلاقاته
- اللبن ومشتقاته










في الطريق إلى غور الصافي:
سنحاول في هذا الفصل الاعتماد على الذاكرة والرواية المباشرة حيث سنسلط الضوء على ابرز معالم الأغوار الجنوبية مع وصف لأبرز قرى اللواء من الحديثة شمالا وحتى الغويبة جنوبا 0
الطرق الرئيسة:
قبل الحديث عن ذلك لابد من نبذة موجزة عن ابرز طرق اللواء الهامة حيث يمتاز لواء الأغوار الجنوبية بشبكة طرق حديثة ومعبدة , تربطه بمدن المملكة المختلفة وعلى رأس هذه الطرق طريق عمان الزارة غور الصافي العقبة والذي انشىء وعبد في عهد الراحل الكبير جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه ويعد هذا الطريق الشريان الحيوي والمتنفس الوحيد لأبناء الأغوار والذي وفر عليهم عناء السفر إلى كل من عمان والعقبة ويمتاز باتساعه ونظافته وسهولة السير عليه وقلة حركة المرور فيه 0
وترتبط بهذا الطريق طرق فرعية أخرى لا تقل أهمية عن الطريق انف الذكر ومنها طريق الكرك الخرزة وطريق الطفيلة غور فيفا وهناك طرق تحت الإنشاء منها طريق كثربا عسال وطريق الطيبة غور الصافي 0
غورا لحديثة :
إن القادم إلى لواء الاغوارالجنوبية من العاصمة عمان من جهة الشمال لابد له من المرور أولا بغور حديثة الذي يغفو على سفوح جبال مؤاب هذه البلدة الصغيرة التي يقطنها جزء كبير من أبناء الحديثة ومن مختلف العشائر من الهويمل والخنازرة والجعارات والنواصرة والنوايشة والعونة والدغيمات وتمتاز كغيرها من مناطق اللواء بتسامح أهلها وطيبتهم وعفويتهم إلى جانب قربها من الساحل الجنوبي للبحر الميت 0
يعمل معظم أهلها في مجال الزراعة والوظائف الحكومية إلى جانب أعداد أخرى تعمل في شركة البوتاس العربية 0
في هذه القرية مدرستان واحدة للإناث وأخرى أساسية للذكور وأثار للحمام الروماني الإسلامي ويعود للفترة الرومانية الإسلامية وهو عبارة عن حمامات غرف ساخنة .
وكغيرها من مناطق اللواء حظيت بمكرمة ملكية سامية وذلك بإنشاء حديقة عامة فيها تخدم أبناء المنطقة0
غور المزرعة :
على بعد كيلومتر واحد وربما اقل تواجهك المزرعة بشموخ أبنائها وبانتمائهم وحبهم للأرض والوطن ليس ببعيد عن سفوح جبال مؤاب حيث تقسم إلى قسمين: القرية القديمة واغلب سكانها من أبناء النوايشة والمغاصبة والجعارات وبعض من الهويمل والعجالين وتقع غربي الطريق الواصل بين عمان والعقبة
وتمتاز بقدمها وغرفها الطينية المتقاربة والمتراصة كتقارب أبنائها وتراصهم 0
فيها مبنى البلدية قبل التقسيم الإداري للبلديات وفيها مركز صحي غير شامل إلى جانب مدرسة ثانوية عريقة و مدرستان اسسيتان0وسوق تجاري تتناثر أبنيته على الطريق المؤدي إلى المزرعة القديمة0ونادي للشباب
إن المتجول في المزرعة القديمة يلمس عراقة المكان وتراثيته القديمة التي تأسرك بحاراتها وأزقتها وعفوية أهلها 0أما المزرعة الجديدة وتقع شرق الطريق انف الذكر وتشمل أحياء الجبل والسكين فهي عبارة عن مبان حديثة إسمنتية جاءت نتيجة الاهتمام الخاص من سلطة وادي الأردن بعد تطويرها وتخطيطها وتوزيعها على شكل وحدات سكنية لأهل المنطقة 0فيها مدرستان ثانويتان للذكور والإناث
يعمل معظم أبناء المزرعة في قطاع الزراعة أيضا وفي سلك القوات المسلحة والوظائف الحكومية وشركة البوتاس العربية 0والى الجنوب ليس ببعيد مبنى مديرية قضاء غور المزرعة والحديثة وبالقرب منه مركز امني يخدم أبناء المنطقة ويسهر على راحتهم بالإضافة إلى مركز للدفاع المدني ليس ببعيد من مديرية القضاء0(1)
غور الذراع :
إلى الشرق وعلى بعد كيلومترات تعانق الذراع جبال مؤاب عناقا أزليا وهي منطقة شبه شفوية كونها سفح وعر نوعا ما لجبال مؤاب 0
ويتبع لغور ذراع غور الحناوي نسبة إلى سيل الحناوي وغور البليدة وهناك منطقة قديمة ربما يكون طواها النسيان كانت تسمى اسطنبول تقع إلى الغرب من غور الذراع ومنطقة أخرى تدعى شونة سليمان
يعمل أهل هذه المنطقة واغلبهم من البدو الرحل غير المستقرين في مجال الزراعة وعدد قليل جدا منهم في الوظائف الحكومية , وفيها مدرسة أساسية مختلطة واحدة تزيد أعداد طلابها وتقل حسب ظروف المنطقة وفيها أطلال لخان قديم بناه الأتراك العثمانيون0وفيها أيضا منطقة تسمى
( ويدعه) فيها سيل ماء وتكثر فيها أشجار الدفلى الجميلة ويقصدها أبناء المنطقة أحيانا للاستجمام ومن سكانها آل رفيفان الكرام وهم المرحوم حابس باشا المجالي وعصر المجالي وسليمان المجالي وآل ادميثان وأولاده وأبناء صالح ومعارك وأبناؤه
إلى الغرب بقليل تقع مدينة البوتاس السكنية وهي عبارة عن قرية سكنية تتوفر فيها كافة الخدمات الحديثة أنشئت لخدمة العاملين في شركة البوتاس حيث يتوفر فيها مستشفى خاص بالشركة وسوق تجاري وفرع لبنك الإسكان إلى جانب نادي للعاملين في الشركة
وفيها أيضا مدرستان حديثتان تحظيان بعناية خاصة من الشركة0 ومسجد حديث وملعب لكرة القدم وحديقة خاصة بالشركة ومن معالمها الأثرية مقابر الذراع الأثرية والتي تعود الى العصور المتأخرة ومنها العصر البرونزي القديم 2200ق0م
غور عسال:
تقع بجوار البحر الميت على الضفة الشرقية منه, واغلب سكانها وهم قلة قليلة من البدو الرحل , ويحدها من الشرق جبال مؤاب حيث كثربا وعي , فيها مصنع الملح الذي اشترته شركة البوتاس العربية ومصنع أخر للفلاتر وتكثر فيها غابات السدر والنثل , وتحظى بعناية خاصة من مديرية زراعة الأغوار الجنوبية كونها تعد محمية طبعية للكثير من الأشجار النادرة فيها(2),تمتاز عسال بغنى ترابها وملح بحرها بالكثير من الثروات التي تحدثنا عنها في مكان أخر وربما يكون على رأس هذه الثروات ملح الطعام والدلومايت والرمل الزيتي وعسال قديما من أغنى بقاع الأغوار وأجملها , فقد كان سيلها الأكثر تدفقا وعذوبة(3) .
1- في المزرعة قبر يقال له ( قبر أبو زيادة ) ويعتقد أهلها بأنه قبر لولي صالح حضر الى المزرعة من اليمن من باء زياده ليمنع جد النوايشه من العودة لليمن ويبلغ طول القبر 2م وارتفاعه 1م تقريبا ويرتاده أهل المنطقة للعلاج والتبرك ويقال بأنه بمثابة جد للنوايشه إحدى عشائر المزرعة وقد مات أبو زياده بمرض الطاعون
2- كما وتم تحويل مخفر مريصد إلى محمية طبيعية زرعت بأشجار مختلفة أعادت مجد المخفر السابق
3- بالقرب من منطقة عسال تقع منطقة أبو قطينه وهي في الأصل وادي وفي هذه المنطقة تقوم سلطة المصادر الطبيعية بالتنقيب عن النفط حيث تم إحضار حفارة خاصة لهذه الغاية للحفر على أعماق قد تصل الى 5 كم, ,هذا وسبق أن تم التنقيب عن النفط في غور عسال , وتبشر الدراسات بمستقبل واعد لاستخراج النفط من منطقة عسال



غور النميرة:
عند فوهة سيل النميرة كانت توجد قرية النميرة التي تخلو حاليا من سكانها إلا من عدد قليل جدا من البدو يحدها, من الشرق جبال حمراء بلون الورد(الأراك) وهي أشبه ما تكون بجبال البتراء ومن الغرب البحر الميت00 ليس هناك ما يميز غور النميرة إلا تلك الملاحات1 الشمسية التي تخص شركة البوتاس وذلك النصب التذكاري الخاص بشركة البوتاس2 أيضا وفيها سد صغير بني للاستفادة من مياه السيل لغايات التصنيع الخاصة بالشركة0ونميره من المناطق الأثرية الهامة والغنية بالأساسات والقبور التي تعود للفترة البرونزية المبكرة
من الملفت للنظر في منطقة النميرة تلك الصخرة المعلقة وذلك السيك الذي يشبه سيك البتراء ولو شاهد الأنباط أصحاب الحضارة العريقة ذلك المكان لربما بنو فيه بتراء ثانية0 تزيد من روعة وبهاء المكان , بالقرب من غور النميرة وعلى أمتار مخيم سكني خاص بشركة البوتاس , انشىء خصيصا للعاملين في الشركة التي قامت على تأسيس البنية التحتية لمصانع البوتاس وهي شركة (وينبي )ومن اللافت أن أغلب القاطنين إبان وجود شركة وينبي هم من الهنود والباكستانيين والسيرلانك والأتراك 0
مصانع شركة البوتاس العربية:0
تقع مصانع شركة البوتاس أو كما يسميها سكان المنطقة شركة الخير والنماء إلى الشمال من منطقة غور الصافي على رقعة من الأرض تزيد مساحتها على الألف دونم
غرب الطريق المؤدي إلى العقبة 0
وشركة البوتاس العامرة لعبت دورا بارزا ومهما في تطوير المنطقة لابل ومناطق أخرى من الأردن العزيز , فقد كانت وراء التغلب على ظاهرة الفقر والبطالة التي كانت تقض مضاجع أبناء الأغوار إضافة إلى دورها في دفع عجلة التطور والنماء في المنطقة0
فهناك نسبة كثيرة من أبناء اللواء يعملون في هذه الشركة العملاقة , وقد كان لعملهم فيها اثر واضح وملموس في تحسين ظروفهم المعيشة والاقتصادية , فقد قدمت لهم الشركة بالإضافة إلى رواتبهم قروضا مجزية ساعدت على الارتقاء بالمستوى المعيشي لهم وفي توفير الحياة الكريمة لهم 0
إن من يرى مصانع شركة البوتاس الراقدة على ارض الأغوار وهذا مبعث فخار واعتزاز بالنسبة لهم ليشعر بأهمية المنطقة الاقتصادية وفي دورها الريادي في رفد الخزينة بالعملات الصعبة حيث تقدرارباح هذه الشركة سنويا ب(2ر152 مليون دينار)3

الصخرة المعلقة في سيل نميرة
1- الملاحات الشمسية :وهي مسطحات مائية تعتمد نظام التبخير الشمسي للحصول على الكارنلايت المترسب ويتم حصده بواسطة حصادات خاصة ويزيد عددها على الاربعة حصادات /انظر التقرير السنوي لشركة البوتاس العربية 1992/ص 13
2- أقيم هذا النصب تخليدا لشهداء الكرامة
3- انظر الرابط التالي: www.petra.gov.jo/Artical.aspx?Lng=&Section
أما عن مبيعات الشركة فتقدر ب200مليون دولار بزيادة تصل نسبتها إلى 1% عن عام 2001مما حافظ على استمرارية الشركة وزيادة إنتاجها الذي وصل إلى 8% من طاقتها الانتاجية1هذا ومن المتوقع أن تصل مبيعات الشركة إلى ال70 مليون دولار مع احتمال ارتفاع أسعار البوتاس عالميا حيث يعد الأردن من الدول المصدرة للبوتاس بامتياز0إلى جانب شركة البوتاس والى الشمال منها هناك شركتا البرومين وشركة مغنيسا الأردن وهما شركتان واعدتان تعدان بمستقبل واعد للأردن والاردنين(1)
غور الصافي:2
قبل الدخول إلى غور الصافي لابد من الحديث عن مركز للتدريب المهني وهو مركز أنشأته مؤسسة التدريب المهني لغايات التشغيل حيث يقوم هذا المركز باستقبال الطلاب الموزعين عليه من مدارس اللواء ( الصف العاشر) والذي يقوم بدوره وضمن سياسة أعدتها مؤسسة التدريب المهني باستقبال الطلاب الجدد وتوزيعهم على مرافق المركز للتدرب على المهن المختلفة والتي تشمل النجارة والحدادة والتكييف والتبريد والكهرباء والميكانيكا 0بجوار المركز والى الغرب بالتحديد مستودع تابع لوزارة التموين حيث يقوم على توفير الأعلاف والمواد التموينية المختلفة للسكان
أولا : غور الصافي القديمة: أم الهشيم
يعود تاريخ غور الصافي القديمة إلى أواسط القرن السابع عشر الميلادي حيث كانت تغطيها الغابات الكثيفة والموحشة ولم يكن ثمة من سكان إلا العدد القليل جدا 0 وكانوا يتمركزون في مناطق محددة بالقرب من ينابيع الماء وبعيدا عن المناطق الخالية وذلك لانتشار قطاع الطرق والضواري(3)وحتى نتمكن من رسم صورة واضحة للمنطقة فلابد من دخول المكان من الناحية الشمالية حبث طريق واحد يفضي إلى المنطقة ( العنبر ) كان طريقا قديما أشرفت على إنشائه وزارة الأشغال لا يزيد اتساعه على ال4م 0
يقودنا هذا الطريق وبشكل حلزوني ومتعرج وسط قطع من الأراضي الزراعية وقرى أو حارات صغيرة تقطن المنطقة , كان العنبر كما يسميه أهل الأغوار طريق تحيط به أشجار العنبر بكثافة جعلت الأشجار تتشابك لتشكل نفقا جميلا يغطي الطريق المفضي إلى غور الصافي لمسافة تتراوح بين الكيلو ونصف الكيلو لتصل بعد ذلك إلى تجمعات سكانية متناثرة على جنبات الطريق حيث حارة الخليفات يتوسطها بيت كبيرهم المرحوم رمضان وشاهر ومشهورو زاهر اغضيان وأفراد أسرته وال منسي, وعلى امتارليست بالكثيرة تجمع أخر لعشيرة المرادات حيث (علية) (4) المرحوم جمعه النصر وبقالة صغيرة على جانب الطريق لأبي زغيران
ثم مقهى صغير يملكه المرحوم سليمان الطعمة ولابد من وقفة عند هذا المقهى الذي كان يعد مصدر إشعاع لأهل المنطقة حيث يتجمعون ساعات المساء لمشاهدة الأخبار ومتابعة المسلسلات المحلية ومن أشهرها في ذلك الوقت مسلسل وضحا وابن عجلان ومسلسل فارس ونجود0
1- انظر الرابط التالي: www.aawsat.com/details.asp?section
2- سميت بهذا الاسم لصفاء مائها وهوائها ومن أسمائها زغر نسبة إلى عين زغر وصوغروغور الصفصاف انظر: معجم البلدان لياقوت الحموي ص 143
3- انظر : رحلات هـ .ب . تريسترام ترجمة د احمد عويدي العبادي ص : 51و52و53-76
4- العلية غرفة تبنى فوق الطابق الأرضي ومن العليات علية عبد الحافظ شحاده العشوش وعلية أبناء دعيسان وعلية العشيبات في الجور 0

وإذا ما أمعنا في المسير جنوبا وعلى بعد أمتار نجد مضارب المرحوم خليفة العماري وأبناء المرحوم سليمان العوادي حيث يتفرع طريق ترابي يقودنا إلى تجمع فخذ الجبارين أبناء المرحوم أرحيم الجبارين و فياض الجبارين وطرق أخرى فرعية تقودنا إلى مضارب المرحوم اقطيش الجبالي وأبناء المرحوم جبارة الشمالات وتجمع أخر لأبناء الخطبا المرحوم محمد عفنان الخطبا والمرحوم حمودة احمد الخطبا وتجمع لأبناء المرحوم عوض الزهران 0واخر نحو الغرب لآل المصري0 وابناءالمرحوم مخلوف الشعار
حارة العرامين1
من معالم غور الصافي القديمة وكانت تقع بمحاذاة الشارع الرئيس وهي تجمع لأبناء سلامه العرامين وتمتاز هذه الحارة ببنائها الطيني المتقن وبأفراد أسرتها الذين يعيشون مع كبيرهم عوض الله العوض وأبناء عمه سلمان ومسلم وعطيه وابناء المرحوم سالم خليل وجميل واخوانهم0وابناء المرحوم ادعيبس دعاس العشوش وأبناء المرحوم عوض الله المطعم المرادات جمعه وجميعان ,بالقرب من هذه الحارة بناء من الطين يضم ناحية غور الصافي وكان مديرها في ذلك الوقت المرحوم علي السحيمات( ابو عصام ) وبجواره بناء طيني أخر للجمعية التعاونية وخلفها تماما تجمع أخر لأبناء الجبارين المرحوم خليل الحطاب وعلي الحطاب والمرحوم مفضي الجبارين والى الغرب تجمع لآل عزيزة يوسف حسن حيث التوتة الشهيرة التي تصل مساحتها الى نصف دونم وكان يؤمها الأطفال من شتى مناطق أم الهشيم للأكل من ثمارها اللذيذة ومن سكانها المرحوم عبد القادر المعايطه, والى الجنوب قليلا تجمع لال كريم الغدير والى الشرق بقالة أبو شهلا وأبو العجير والمرحوم الحاج عبد الحافظ الجبارين0 ويجب أن لا ننسى أن هذه المنطقة التي تحدثنا عنها كان يطلق عليها( أم الهشيم)(2) وهي المنطقة التي شهدت أجمل الذكريات بالنسبة لقاطنيها حيث التلاحم والترابط الأسري والأكل من صحن واحد (3)
على أمتار من حارة العرامين كانت هناك تجمعات أخرى منها تجمع لأبناء العشيبان عبد أسعيد وأبناؤه وأبناء عيد جواد وتجمع أخر لأبناء الشعار بالقرب من سيل الصافي وكان كبيرهم المرحوم بري وبري الشعار والمرحوم سليم الشعار ( ابو سليم ) وقبالة حارة العرامين بالقرب من مقهى سلمان الاطرم تجمع أخر لأبناء الشعار يضم أبناء المرحوم حموده الشعار0
إذا ما سرنا نحو الغرب من حارة العرامين فهناك تجمع أخر لأبناء العداوين وعلى رأسهم أبناء المرحوم محمد إسماعيل العشوش وقد استخدمت غرفهم الطينية بعد رحيل والدهم إلى الذراع مدرسة ابتدائية إلى جانب غرف أخرى تابعة للمرحوم محمد عفنان الخطبا وغرف أخرى إلى الشرق من حارة العرامين اسم صاحبها ابو زهير(4)
1- سميت بهذا الاسم نسبة إلى جدهم عرمان المعاصر لدبور جد العشيبات ولم يبق من معالم هذه الحارة شيئا إلا منازل عوض الله العوض وغرف تعود لجميل سالم العشوش
2- سميت بهذا الاسم لكثرة الحطب الجاف والمتكسر فيها
3- هذا ما اتفق على روايته اغلب مخاتير الأغوار منهم يعقوب العشوش وسليمان الحش ومحمد عليان المرادات والسيد عيسى أسنين الشعار وغيرهم
4- في أم الهشيم كانت هناك أسماء لمناطق مأهولة بالسكان مثل أم الغوليه -ويقطنها أبناء المعا قلة والمشاعله- والطر وشيه وعين عباطه والبلدة والرملة والعنبر ولقلق وطلعة ظهير كما أسلفنا وكتف السيل ونحب أن نشير هنا الى أسماء مناطق كانت تبعث الخوف والرعب في النفوس لتلك القصص التي نسجها خيال أبناء الأغوار عن ما يسمى بالمكاتيل أو الغوليات أو الجن ومن هذه الأماكن طلوع السيل ومقبرة العمري ومنطقة العنبر وراكة لقلق الشهيرة بغوليتها التي لها حوافر كحوافر الحمار والمنطقة الواصلة بين بيارة الدخاله والرملة حيث الشجرة المرعبة الزقومه وعرين الميدان والياخور في منطقة الحوض ومنطقة اعمير ما بين البلده والنقع








الجور:1


الجور في السبعينات ويظهر في الصورة مسجد الجور والسوق القديم ومخفر الشرطه والعيادة الصحية

في رحلتنا نحو الجنوب وقبل الدخول إلى الجور لابد من المرور بسيل الصافي الذي يفصل أم الهشيم عن الجور وكان هذا السيل يشكل ابرز معالم الصافي القديمة لغزارة مياهه من جهة ولكونه شريان الحياة الوحيد للأغوار , وتنبع مياهه من سيل الحسا
وحتى نصل إلى الجور لابد من عبوره , حيث وعلى مسافة قليلة مقبرة العمري هذه المقبرة التي تحوي رفات الآباء والأجداد , وأول ساكني المنطقة من أبناء البوات السيد موسى الحمد وأبناؤه , وبالجوار منهم بيارات الليمون والبرتقال أو ( الدخاله ) وتعود ملكيتها لأبناء الجواحين وبالقرب منها أيضا مقبرة قديمة ثم بعد ذلك مكتب بريد غور الصافي وفيه مقسم يدوي كان بمثابة حلقة الوصل بين الأغوار وبقية المناطق , بعد ذلك بقليل تجمع آخر لأبناء البوات من آل ابو خشيم ,وإذا ما اتجهنا غربا حيث تجمعات أبناء العشبيات عبد العزيز عزام رحمه الله وأبناؤه عزات وعزمي والمرحوم داود سليمان العشبيات وبعدهم غربا تجمعات لأبناء المرادات من آل ألمسكك وأبناء غانمة ونصر المرادات ومضفي ألمشاعله وجنوبا ندخل عالم الجور الرائع حيث أيضا مضارب عشائر العشيبات سكان المنطقة الأصليين يتجمعون حول كبيرهم ورمزهم الشيخ المرحوم فلاح الياسين العشيبات وأبناء عمومته0 عبد المحسن رحمهم الله
إن الحديث عن الجور يحتاج إلى عشرات الصفحات ولكن لابد من الإشارة إلى بعض من معالم المنطقة كونها كانت المركز الرئيس والحيوي لأبناء الأغوار الذين كانوا يشدون الرحال إليها كل جمعة للتسوق والصلاة في مسجدها الوحيد وكان إمامه في ذلك الوقت الشيخ عبد الرحمن أبو غليون والقائم حتى هذه اللحظة , لم تكن الجور مجرد مكان طواه النسيان فهي حاضرة في أذهان أبنائها حتى هذه اللحظة لما تحمله من ذكريات جميلة ورائعة يعيش عليها من تعشقوا المكان والزمان وتمرغوا بترابها الطهور 0
إن أول ما يواجهك تلك الحارات الطينية التي بناها أبناء الأغوار النشامى المتعرجة والمسقوفة والشامخة علياتعا , إضافة إلى محالها التجارية الشهيرة مثل محلات ابو فرحان وصقر القراله ومشالش القراله وأبو نعال وعطا الدواجي وأبو عدنان وأبو هاشم وفرن إبراهيم الفران وصالون حلمي الحلاق الذي كان يبيع المجلات المنوعة ويوزعها على أهل المنطقة ومقهى احمد سليمان العشوش الذي كان أهل المنطقة يقطعون المسافات الطوال لمشاهدة التلفزيون ونشرات الأخبار , في الوقت الذي يسابق فيه الأطفال أشعة الصباح للالتحاق بالمدرسة الوحيدة مدرسة الجور الابتدائية(2) المجاورة لمخفر الجور والعيادة الوحيدة , وقد تحولت جميعها إلى أطلال لا تزال موجودة حتى هذه اللحظة (3




مقهى احمد سليمان العشوش حيث جلس الاباء والأجداد في السبعينات للسمر وسماع الأخبار

1- سميت الجور بهذا الاسم وذلك لتلك الحفر التي كان يحفرها أهل المنطقة لتخزين محصولهم من القمح والشعير والحنطة
2- هدمت هذه المدرسة إبان معركة الكرامة الخالدة ولم يبق منها إلا تلك الأطلال الشاهدة على عدوانية الاحتلال: للمزيد انظر : تاريخ الأردن وحضارته / د 0 عبد المجيد الشناق ص 415
وانظر أيضا المستجدات السياسية والعسكرية على الساحة
الأردنية / د 0 احمود حرب اللصاصمة ص 59
3- ازدهرت في الجور التجارة بشتى أنواعها وكان سوق الجمعة من معالمها الرائعة كما ازدهرت صناعة البسط والشقق واللبن بأنواعه والبناء ومن أشهر البنائين المرحوم احمد البطشي الذي كان يعيش في الجور وسليمان الاطرم العرامين ومحمود الحجازي وداود الناطور واحمد الدباك الدغيمات في أم الهشيم0ومن الحلاقين حلمي الحلاق( الجور) يحيى سالم المشاعله ( متجول ) واحمد الخليفات أبو عقربه الشهير بالحلاق




من الجور باتجاه الجنوب يمكن السير بثلاثة اتجاهات اتجاه جنوبي غربي حيث مضارب آل مفلح ( المقاراه ) وعلى رأسهم الشيخ عبد الحافظ شحاده العشوش والى الجنوب من المقاراة حيث حوض الحصان تجمع لأبناء حمدالاحمد العشوش وعيسى اسنين الشعار وبجوارهم تجمعات لعشائر المزارعة ومنهم النوايشه ( الطلالقه ) ومزارع الشامي للدواجن وهي موجوده حتى الآن وينتهي هذا الطريق بباب عيال جواد حيث مثلث سليمان الحسين بداية السمار 0 أما الاتجاه الثاني فهو جنوبي واغلب القاطنين من عشيرة العشبيات أبناء هيشان وداود وإسماعيل وأبناء جواد عيد ومحمد واحمد وسليمان وأبناء كايد( خضر ومخضر وياسين وعبد الرزاق حليط وعلي) وأبناء خوخان ومنهم طراد وعقيلان وزهاني ثم بعد ذلك تجمع أبناء الخطبا محمود الخطبا ( القصير ) وحمد الخطبا ( لبح ) وبالقرب منهم أبناء علي الموسى العشوش أبو بسام إما الحداثة أو المصنع فاغلب ساكنيها من أبناء عشيرة الخليفات من ال سلامه وعلى رأسهم سليمان الخليفات وإذا أمعنا المسير جنوبا تواجهنا علية أبناء دعيسان ومساكن خلف الخليل العشوش ( أبو نزار) وفي اتجاه الجنوب الشرقي حيث الطريق معبد بالحصى يقودك إلى النقع مرورا ببئر نعمه الشهير بمياهه الجوفية العذبة وقبيل وصوله الى الشمال حيث المرحوم الحاج خلف وعبد صلاح الشعار وإسماعيل السالم العشيبات والمرحوم خليفه عزام العشيبات وأبناؤه سالم وخليفه وحسن وعزام بعد ذلك مضارب عبد الله الخشان في منطقة الطاحونه تليها بيارات الجواحين التي كان يقصدها الناس بحثا عن الراحة والاستجمام وإذا ما انعطفنا نحو الجنوب قليلا نجد حارة الخلفيات الثانية مع كبيرهم المرحوم سلامه داود الخليفات وحمدان الخليفات وحارة الطفافشه ثم ال جدي من الجبارين وقريبا منهم تجمع لأبناء الشمالات وعلى رأسهم المرحوم مطاوع الشمالات ومنيزل الشمالات وبالقرب منهم التوته الشهيرة التي كانت تعانق السماء كالزيتونة التي تعلو تل الشيخ عيسى(1)حيث نجد مضارب السواكته من أبناء إبراهيم دعيسان وال مفلح وكبيرهم شحاده خليل مفلح العشوش, أما النقع فتقع على سفح جبل عند فوهة سيل الصافي وتمتاز بوفرة مياها و( بحوزها الشهير )(2) ويطلق عليها البعض جبل النار , يقطنها أبناء البوات والمحافظة والخطبا وبعض من أبناء المرادات وقبل الوصول إليها بقليل توجد تجمعات للشعار وكبيرهم صاحب القدور الشهيرة والذي ضرب فيه المثل في إكرام الضيف المرحوم عبد الله الخشان(3) وأبناؤه وقد شهدت هذه القرية في السابق حضورا بشيرا كبيرا بحثا عن الراحة والاستجمام في( حوزها) الشهير ولعل اكبر خسارة لحقت بالمنطقة وبالأغوار عامة هي طمر ذلك الحاوز الذي يعد المتنفس الوحيد لأبناء المنطقة حيث كان وراء تعلمهم فن السباحة والغوص 0بعد النقع نحو الجنوب الشرقي توجد طواحين السكر الشهيرة أو المشنقة كما يطلق عليها البعض , وبالقرب منها مضارب واحد من رجالات الأغوار الاوهو الشيخ حمود الفلحا(4) وابنه المختار يعقوب حمود الفلحا ابو أيوب بعد النقع وعلى مسافة تصل إلى اقل من 2 كم توجد وضمن غور الصافي القديمة منطقة السمار , ذات الأرض الرملية , وذات الأشجار الكثيفة التي كان أهل الأغوار وبعد المساء يتجنبون السير فيها وذلك لكثرة الضباع والأفاعي فيها ولعدم وجود طريق معبد فيها , ومن الجدير ذكره أن السمار تصل بين غور الصافي القديمة وبين غورفيفا
________________________________________________________
1- تل الشيخ عيسى منطقة أثرية لا تزال موجودة وتتبع الآن لوزارة السياحة والاثاروهي أثار مملوكيه كانت بمثابة حصن
2- حاوز النقع سد مائي انشيء لري الأراضي الزراعية وتوزيع المياه وقد تم طمره بعد إنشاء سد النقع الجديد
3- عبد الله الخشان واحد من رجالات الأغوار الذين ضرب بهم المثل في التسامح والطيب وإكرام الضيف وقد ذاع صيته حتى وصل إلى الجزيرة العربية ولا تزال قدور الطعام التي يصنع بها الطعام موجودة حتى هذه اللحظة عند احد أبنائه0
4- هو المرحوم حمود محمد العشوش الشهير بحمود الفلحا واحد من رجالات الأغوار البارزين والمشهود لهم بلم الشمل وحقن الدماء وإصلاح ذات البين ويعد إلى جانب فلاح الياسين وعبدا لله الخشان وسلامه الداود الخليفات و سليمان ادغيش المحافظة ومحمد ابخيت المحافظه وعوده العقله الخطبا وعبد الدرويش البوات وعبد الحافظ شحاده العشوش ويعقوب حمود العشوش واقطيش الجبالي الشمالات وأمين الشمالات وخليل إبراهيم العشوش ( الساكته) ورمضان غضيان الخليفات من رموز الأغوار البارزين.





غور الصافي الجديدة:
إذا كنا قد دخلنا غور الصافي من بابها القديم (العنبر) فان أبوابها الجديدة بابان الباب الأول ويسمى المعصرة والباب الثاني ويطلق عليه تجاوزا مثلث (العتيلي) وكلاهما يؤدي إلى الصافي الجديدة الجاثمة على سفح جبل عال من جبال مؤاب حيث تطل عليها بقممها الشاهقة والسوداء ,فيما من الغرب ترنو إليها مياه البحر لتقذفها برائحة ملحها ورطوبتها 0انها مركز الأغوار الجنوبية ومحط أنظار الباحثين عن المال والاستثمار
نظرا لخصوبة أراضيها ولكثرة كنوزها من أملاح ومياه وفرص العمل فيها , وقد حضيت الصافي برعاية ملكية خاصة فقد شرفها صاحب الجلالة بزيارتين كريمتين عززتا ولاء أبناء الأغوار للملك الشاب وزادت من انتمائهم للأردن أرضا وحكومة.
ولا نبالغ إذا قلنا بان الأغوار دخلت التاريخ من أوسع أبوابه بهذه اللفتة الملكية السامية
إن من يزور غور الصافي اليوم ويستطلع معالمها سوف يشاهد تطورا كبيرا قد طرأ على المنطقة في غضون سنوات قليلة 0
ففي السبعينات كانت عبارة عن بلدة صغيرة تسمى( البلدة )1 أو( الرملة ) 2 تطورت وكبرت إلى أن أصبحت مدينة عامرة بأهلها وبمحالها التجارية وبدوائرها الحكومية ومؤسساتها الاجتماعية التي ذكرناها في مكان أخر من هذا البحث , وهي اليوم تنظر إلى المستقبل بأمل واعد ومستقبل مشرق خصوصا وان المنطقة على أبواب مرحلة تبشر بحياة اقتصادية ورخاء قريبين بعد أن كثر الحديث عن البدء بتنفيذ قناة البحريين التي سيكون أبناء المنطقة من أكثر المستفيدين منها 0
لقد حظيت غور الصافي بمكارم هاشمية كثيرة فبعد الزيارة الملكية تم إنشاء وحدات سكنية في منطقة المعصرة3 وزعت على الفقراء من أبناء الصافي وتم بناء مركز للشباب وأخر للشابات وتوسعة مستشفى غور الصافي وبناء عيادات اختصاص إلى جانب المركز الصحي الشامل وتمت صيانة مدارس اللواء كاملة وبناء أسوار لها كما وتم توزيع طرود الخير الهاشمية على أهل المنطقة من الفقراء والمعوزين0
منظر من غور الصافي الجديدة وأحيائها:


في غور الصافي 8مدارس هي ( الصافي الثانوية الشاملة للبنين وهي المدرسة الأم(4)
ومدرسة أم الهشيم الثانوية الشاملة للبنات ومدرسة الصافي الاساسة للبنين ومدرسة كعب بن عمير ومدرسة الظاهر بيبرس الأساسية للذكور ومدرسة أم الهشيم الأساسية للبنات ومدرسة الصافي الأساسية للبنات ومدرسة الخنساء المختلطة والجبل الشمالي الأساسية) وفيها مركز امني ومركز للمخابرات وأخر للاستخبارات ومبنى البلدية ونادي للشباب وبقية الدوائر الحكومية ومديرية للتربية والتعليم , موزعة على إحيائها المختلفة (5)




النصب التذكاري لشهداء الكرامه يزين مدخل الصافي الجديدة / شركة البوتاس العربية

1- البلدة : الاسم القديم لموقع الصافي الجديد وكانت فيها وحدات سكنيه عددها يزيد على 150 وحدة من الكرتون المقوى ( الاسبست) وزعت برعاية من صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال عام 1972
2-الرمله : اسم أخر من أسماء الصافي وسميت كذلك لكثرة الكثبان الرملية فيها وقد تم بناء قرابة ال50 وحده سكنية من قيل مؤسسة التطوير الحضري وزعت على المواطنين مقابل مبلغ رمزي (الإسكان)
3- المعصرة الاسم المتعارف عليه عند أهل الغور وهي مصنع لرب البندورة تم إغلاقه مؤخرا لعدم جدواه
4-يعود تأسيسها إلى العام 1948 ومنها انبثقت معظم مدارس اللواء.
5- من ابرز أحياء الصافي الجديدة حي الإسكان والتوسع وحي الجبل الشمالي والجنوبي وحي المواسير والجمعية والسيل والمستشفى والمعصرة والشارع الرئيسي وحي النادي 0كما وهناك منطقة لقلق وطلعة ظهير ويسكنها بعض البدو والمزارعين


غور فيفا:
يقع غور فيفا إلى الجنوب من غور الصافي ويبعد عنه قرابة ال15 كم وقبله بقليل غور السمار الذي أنشئت فيه مزرعة للنخيل فيما خصص جزء كبير من أراضيه كوحدات سكنية لأهل المنطقة 0
اغلب سكان غور فيفا من عشائر البوات والخطبا وعدد قليل من المعاقله والبدو ومن رجالاتهم البارزين المرحوم عبد الدرويش البوات وابنه محمد عبد الدرويش 0
فيه مدرستان ثانويتان واحدة للإناث وأخرى للذكور0
وتشتهر فيفا بزراعة الخضروات حيث قام أبناؤها باستصلاح مساحات واسعة وتم استغلالها كأراض زراعية 0
خنيزير :
وهي المنطقة الوقعة ما بين فيفا ومخفر السليماني وتخلو من السكان إلا من عدد قليل جدا من البدو الرحل وهي منطقة موحشة , تغطي أراضيها غابات السدر والطلح والنثل
وتكثر فيها الخنازير البرية 0
وقد قام السكان في فيفا والمعمورة باستصلاح مساحات من اراضيها لغايات الزراعة
المعمورة:
تقع إلى الشرق من غور فيفا عند مفترق طريق الطفيله غور فيفا ,واغلب سكانها من البدو السعديين وفيها مدرسة أساسية للذكور وأخرى للإناث ومسجد ومركز للنجدة كان له الدور الكبير في الحد من حوادث السير على طريق عمان غور الصافي العقبه0 وفيها طلوع الدبة الشهير0
السليماني:
تقع إلى الجنوب من غور فيفا وفيها مركز امن السليماني واغلب سكانها من البدو الرحل وتمتاز بطبيعتها الصحراوية وبشح المياه فيها , وفيها مقام الصحابي الجليل كعب بن عمير الغفاري رضوان الله عليه الذي أرسله الرسول الكريم صلوات الله إلى بني قضاعة، وكان ذلك في ربيع الأول سنة 8هـ وهو من كبار الصحابة، بعثه رسول الله - صلى الله عليه وسلم- مرة بعد مرة أميراً على السرايا، وهو الذي بعثه رسول الله - صلى الله عليه وسلم- إلى (ذات أطلاح) من أرض الشام فأصيب أصحابه، ونجا هو جريحاً، قتلتهم قضاعة، وقيل: إنه قتل يومئذ.1
1- انظر الرابط التالي: www.islamprophet.ws/ref/284 - 169kارض طلاح هي الأرض التي دفن فيها الصحابي الجليل رضوان الله عليه0وتسمى أيضا ( ضحل )




الغويبه:1
وتقع إلى الجنوب من غور الصافي على بعد أل 40 كم بمحاذاة الطريق المؤدي إلى العقبة ومعظم سكانها من البدو السعيدين , فيها مدرسة أساسية للذكور وأخرى للإناث , تمتاز بمناخها الصحراوي غير المستقر وبشح المياه فيها ويعمل معظم أهلها بالرعي وتربية الماشية0 وقد حظيت هذه القرية بزيارة من صاحبة الجلالة الملكة رانيا العبد الله التي اطلعت عن كثب على ابرز احتياجات ومطالب أهل المنطقة وأوعزت ببناء مسجد فيها ومتابعة مطالب أهلها وتوفير ابرز احتياجاتهم0

مسجد الغويبه أحد مكارم جلالة الملكة رانيا العبد الله للغويبه .
1- الغويبه من غاب غائب وتصغيرها غويب ومؤنثها غويبه, وهي خارج أحواض الصافي الشهيرة , ومنها حوض الجلام وحوض الحصان وحوض النسره وحوض باب ازقاق والدبقه والزقاق الغربي والخضرا والعرين والرجوم والمراح والسمار والبصه والتل والهيشه0


ثانيا:أسماء لمعت في الأغوار:
إن الواجب والأمانة العلمية تقتضي منا الحديث عن أسماء لمعت وعاشت في الأغوار الجنوبية حيث كانت لهم بصمات لا تزال أثار البعض منها تلامس حياتنا حتى هذه اللحظة 0
فقد عاشت هذه الأسماء جنبا إلى جنب مع أبناء الأغوار بل إنهم أصبحوا جزءا وذكرى جميلة بالنسبة لأبناء الأغوار 0
ومما يؤسف له حقا إننا لم نستطع الحصول على معلومات كافية عن هؤلاء الأشخاص لبعد المسافة التاريخية ولعدم وجود أشخاص من جيلهم يروون لنا بعضا من سيرتهم الذاتية ونكتفي فقط بالمرور السريع من باب التذكير بهم 0
أولا : أبو فرحان وابناه فرحان القراله وصقر القراله0
وكان من التجار المعروفين في الصافي القديمة وكانت متاجرهم المتواضعة ائنذاك في
منطقة الجور على شكل دكاكين صغيرة 0
وقد لعب هذان الإخوان دورا بارزا في خدمة المنطقة وتوفير الحاجات الاساسة لها , واليوم
تعد محالهم التجارية من ابرز معالم الصافي الجديدة حيث تقدم الخدمات بكافة أشكالها لأبناء
الأغوار
ثانيا : الجواحين : وهم الاخوه حسين جويحان وعيد ويحيى وفريد جويحان وعريف جويحان وزكريا جويحان من كبار المزارعين القدامى في منطقة الأغوار ولهم تاريخ حافل في مجال الزراعة وازدهارها ومزارعهم وعلى مدار العام حافلة بما لذ وطاب من الخضار المختلفة اليوم يقوم أبناؤهم وجنبا إلى جنب مع أبناء الأغوار بتقديم الأصناف المختلفة من الخضار للسوق المحلية مما ساهم في خدمة الاقتصاد الوطني والمحافظة على التوازن الاقتصادي للأغوار
ثالثا: محمد أمين الموصلي : من المزارعين المعروفين وتوجد مزارعه في منطقة أم الهشيم ولا تزال موجودة حتى هذه اللحظة
رابعا : يوسف اندريه : لسنوات خلت كان يعيش على ارض الأغوار وهومن المزارعين المشهود لهم بالكفاءة والخبرة العالية غير انه ترك الزراعة وهاجر إلى أمريكا فيما بقي شقيقه اسحق في الأغوار وشقيقه خالد
رابعا:أبناء ربيع الضلاعين : وكانت مساكنهم في منطقة عنيزه مع كبيرهم عارف ربيع الضلاعين وهم اليوم من كبار المزارعين في اللواء0
خامسا : الأمير زيد بن شاكر: وتعد مزارعه اليوم من كبرى المزارع في اللواء حيث تزرع بالخضروات المختلفة فيما كانت سابقا عبارة عن بيارات فيها ما لذ وطاب من الحمضيات والفواكه ويشرف عليها ابنه سيادة الشريف شاكر بن زيد ويديرها المهندس احمد الهياجنه ( أبو العبد)
سادسا :عوده الرواشده ( أبو ماهر ) مزارع كبير عاش في المنطقة منذ نعومة أظفاره وكان يعمل في بداية حياته في قطاع التربية والتعليم وكان له الدور البارز في إدارة مدارس اللواء ومنها مدرسة الصافي الثانوية الشاملة للبنين
سابعا : الشيخ فاضل العبيسات ( أبو سميح ) وكانت مزارعه في منطقة السمار وهو من الوجوه الاجتماعية البارزة وممن كان لهم الدور الأكبر في مجال الخدمة الاجتماعية كالصلح والعطوات وغيرها0
ثامنا: حامد المعا يطه (أبو نايف ) وكانت مزارعه منتشرة في مناطق مختلفة من الأغوار ولاتزال معظمها موجودة حتى اليوم يديرها ابنه المحامي طلال وشقيقه رائد .
المرحوم ارزيق علي : وكانت مزارعه بجوار مزارع وبيارات الأمير زيد ويديرها اليوم ابنه علي ارزيق .
تاسعا : المرحوم نياز دليوان المجالي أبو زياد وكان يعمل مدير لمكتب أحوال الأغوار وعرف عنه حبه للصافي حيث التفت قائلا مودعا ( الصافي مبعدة ) حيث توفي في نفس اليوم ، وكان يسكن في حارة العرامين .
عاشرا : نورس دليوان المجالي وكان يقطن منطقة عنيزة وابنه برق وكما عرف عنه حبه للصافي حيث قال ( ما بطلع من الصافي إلا نعش ) ومرض ونقل في طائرة إلى المدينة الطبية حيث توفي بعد أسبوع من نقله .
الحادي عشر : عصمت دليوان المجالي وهو رئيس اتحاد المزارعين في منطقة الأغوار الجنوبية
ويسكن في منطقة السمار .
الثاني عشر : أحمد باجس المجالي وعبد القادر المجالي سكنوا منطقة السمار وزرعوا فيها
الثالث عشر: زيد ادميثان المجالي: وهو أول من سكن الرمله بالقرب من مسجد البوتاس في غرف طينيه
احمد البطشي : أمضى جل حياته في الأغوار وكان يعمل في مجال البناء حيث قدم خدمات جليلة للمنطقة وكان وراء بناء اغلب بيوتها الطينية والإسمنتية , كحارة العرامين
محمود الحجازي 0 أبو محمد وهومن البنائين هاجر أبناؤه إلى السعودية بعد وفاته, وقد بنى حارة العرامين الشهيرة
ضيف الله الحجازي ( أبو علي وسعيد وعمر وأمهم موضه, من الأسر التي قطنت الأغوار وكانوا علامة بارزة في المجتمع سافر أفراد أسرته بعد وفاته إلى السعودية
حلمي الحلاق : الاسم الشهير في عالم الحلاقة في الجور وكان صالونه أسفل احد المباني المهدمة في الجور يعرف عنه الظرافه والنكتة وحسن البديهة
أبو طعان : وكان له محل لتصليح الأحذية في الجور
أبو هاشم صاحب بقاله
عطا الدواجي وإسماعيل الدواجي: وكانا يبيعان السلع متجولين على الحارات
أبو شهلا سلامه المطارنة: صاحب بقاله صغيره كانت موجودة أولا في حارة العرامين ثم انتقل إلى الرملة مقابل مبنى قضاء الصافي
أبو العجير : محمد الزيادين القراله صاحب بقاله أمام القضاء
حمد سلواع : سائق سيارة مرسيدس يعمل على خط الأغوار / الكرك
أبو نعال:عبد الحميد عبد القادر القراله تاجر في الجور وفي الرمله بعد ذلك ولازال ابنه صبري تاجرا مكانه
مشالش :محمد الحميدان القراله : تاجر في الجور
احمد المحادين: صاحب الباص الشهير ذي اللون الأخضر وكان محط أحلام الأطفال والكبار للسفر إلى الكرك حيث الخرزة ومخاطرها ومع ذلك كان يقود باصه بكل براعة وإتقان
حسن ملحم: وكيل أراضي زراعيه
سركيس: وكان يعيش في منطقة الجور في حارة أبناء جواد
برام : نوبار: خاشيق:لم تتوفرمعلومات عنهم
حاجو وابنه جورج:
ارتين هيكازون : صاحب مصنع للطوب
إسحاق اسبير: مزارع في منطقة المزرعه
جميل عبدو: وله بيارات باسمه تقع في منطقة المراح بالقرب من المقاراه
غالب الرواشده: مزارع كبير وتوجد مزارعه في منطقة الرملة إلى الجنوب بالقرب من سيل الصافي
عمر الحباشنه: وتوجد مزارعه في غور بليدة
أبو سليم العجلوني: رحمه الله: وكان يعمل لحاما وبائع دجاج في حارة العرامين
حسني أبو الفيلات : مزارع وتاجر وكان مشهورا بشراء الحصور الذي يدخل في صناعة الحصائر والسلال
علي السحيمات ( أبو عصام ):رحمه الله وكان يشكل ثلاثي مشهور هو وعبد الحافظ شحاده وخليل مخلوف العشوش وعمله كان مديرا لناحية غور الصافي
صياح : الصياد الشهير وكان يعمل حارسا على مزارع الأمير زيد ووكيله أبو زهير
أبو كنعان : صاحب بقاله في الجور قرب فرن إبراهيم الفران
إبراهيم الفران: صاحب الفرن الشهير بالقرب من مخفر الشرطة ولاتزال أثاره باقية إلى اليوم
حسن العزه : كان يعمل وكيلا على مزارع الجواحين وابنه إبراهيم اليوم يعمل في التجارة
أبو سلامه إبراهيم القراله : صاحب بقاله صغيره في الرملة ولا زال أفراد أسرته يعيشون في اللواء
فرحان المعا يطه : وكان دائم التجوال في الأغوار وكان مشهورا بالشعر وضرب الأمثال يحمل شبرية مذهبة كانت جزءا منه 0
المرحوم إبراهيم عبيد : تاجر ومعلم بناء وكان يبيع الراد يوات ذات الحجم الكبير, سكن حارة العرامين وارتبط بعلاقات نسب معهم حيث زوج إحدى بناته لأحد أبناء سلامه العرمان محمد ابوياسن
• ومن نساء الأغوار الماجدات والتي ذهبت أسماؤهن مضرب المثل:
- الحاجة غانمه سالم البوات: واشتهرت بصناعة اللبن ومشتقاته وينسب إليها آل غانمه
- الحاجة ساكته الموسى: وينسب إليها السواكته من الدعاسنه وأختها سكوت الموسى
- جفله: واليها ينسب الجفالين من العزوم وهي زوجة المرحوم حمود الفلحا
- فلحا والدة المرحوم حمود الفلحا واليها ينسب أل فلحا ومنهم الوجيه يعقوب حمود الفلحا
- الحاجه جليله العشيبات : من دايات (1) الغور الشهيرات
- الحاجة سبته سليم الجبالي : زوجة سلمان الشمالات دايه وتعالج بالطب الشعبي واليها
- ينسب آل سبته
- الحاجة سلمى سالم : زوجة مطاوع حميده الشمالات دايه وتعالج بالطب الشعبي
- الحاجه عطيشه سليم : زوجة منيزل الشمالات دايه وتعالج بالطب الشعبي
- عيده الرضية: تغسيل وتكفين الموتى
- جليله العبادي: دايه وماهرة في كشف الطالع والعلاج بالبخور
- جليلة محمد البندوري : داية وماهرة في علاج الطب الشعبي .
- الحاجه قريعه: فضيه العطيه المحافظه: واليها ينسب أل قريعه
-الحاجه شيخه السليم البوات: والدة الحاج سلمان سلامه العرامين واشتهرت بصناعة اللبن ومشتقاته
- ابتسام سليمان احمد العشوش: من الوجوه النسائية البارزة على المستويات الاجتماعية والثقافية والصحية وهي عضو مجلس بلدي سابق, ومثلت المرأة في مؤتمر المرأة العالمي في الصين , عضو سابق في ملتقى الشباب العربي, وتعمل حاليا في مستشفى الصافي , كتبت في العديد من الصحف المحلية كالرأي والدستور
والعرب اليوم . وتحمل كتاباتها الطابع الاجتماعي الذي تحاول من خلاله وضع الكثير من القضايا الاجتماعية الهامة تحت الضوء , الى جانب هموم المرأة العالقة التي تحتاج الى اهتمام خاص من قبل المسئولين
- نوفه علي افليح النواصره : من ابرز العناصر النسائية الناشطة في مجال الخدمة الاجتماعية , عضو مجلس بلدي غور الصافي , وحازت على وسام الاستقلال من الدرجة الثالثة تكريما لجهودها

1- مفردها دايه وهي القابلة مولدة الأطفال
- زهوه خليفه الخليفات: واشتهرت بصناعة الشقق والغزل والنسيج
- زعله العرمان :من نسل عرمان عودة الله العشوش وأم الحاج إبراهيم الخليفات
- الحاجة سالمه سلامه العرمان: واشتهرت بسرد القصص والحكايات للكبار والصغار
- الحاجه صبحيه :عبد ربه الدغيمات مداواة الأطفال بالتدليك
- فتحيه عبد الدرويش: واشتهرت بكفاحها وعملها في الزراعه
- خضرا عليان المرادات: أم فيصل مفرجة الكرب وأول من ساق تراكتور وحرث الأرض و من أشهر العاملات بالزراعة وكان الناس يقصدونها عند العسر للمساعدة
- رحيله: زوجة الحاج سليمان جدي العشوش وينسب إليها آل رحيله
- غافله سليمان الشمالات: واشتهرت بصناعة اللبن ومشتقاته
- هيشه عبد الله البوات: الاسم الأشهر في فيفا
- سلمى النظيفه: جلب الملح وبيعه
- دميثه: العطاونه واليها ينسب آل دميثه المحافظه
- الحاجه شناره: زوجة احمد الدباك الدغيمات , قابله , وتعالج بالطب الشعبي
- الحاجه ضيفة ضيف الله البوات: زوجة سلامة البوات واليها ينسب ال ضيفه
- أمينه محمد الشعار: زوجة المرحوم ادعيبس العشوش : ويشهد لها بكفاحها الطويل
وتربية أبنائها بكدها وكانت تعمل خياطة وهي أول من اشتغل بهذه الحرفه
ومنها مدارق الطاره
- زهيره خلف العشيبات : مربيه ومكافحه, ومن خياطات الأغوار الماهرات وتتمتع بثقافة عاليه .
- الأخوات عيده السنين وساكته السنين وشوفه السنين: والى الاخيرة ينسب آل شوفه
- ومنهم الوجيه محمد حمدان الدغيمات
- الحاجه انزيله حامد العشوش: زوجة المرحوم محمد إسماعيل العشوش وكانت أغلاهن إليه واشتهرت بالطب الشعبي ومداواة النساء الحوامل وكانت على قدر من الجمال
- فاطمه الاسماعيليه :وهي فاطمه إسماعيل العشوش زوجة الشيخ كايد العشيبات
- شيخه الحامد : زوجة المرحوم خليل العشوش واشتهرت بصناعة الغزل والنسيج
- شاهرة نصر الله الشعار : وينسب إليها آل أبو شاهرة الشمالات ومنهم عبد الحميد أبو شاهره (1)
1- في مرحلة السبعينات (الزمن الجميل ) اشتهرت أسماء لمشاهير من الأغوار كحليط أبو توفيق وأبو علوان وأبو رمزي عطا سلامه العشوش واحمد عواد العشوش في عالم الدبكات وكانوا مشهورين في العزف على الناي والإيقاع وترديد أغاني لمطربين لقيت أغانيهم إقبالا منقطع النظير مثل ( حجاب العبد الله صاحب أغنية أهل العيادة) وطاهر علي الحساوي صاحب أغنية (بين المحرق واليمامة) وسميره توفيق( مندل يا كريمه الغربي) ورتيبه( يا أبو تكسي ملاكي) ومحمد عبده مرحلة( اسمر عبر) وسعدون جابر مرحلة (زغيرون) وشفيقه ومتولي وقصته الشهيره مع اخته شفيقه , والحلبي وغيرهم الكثير. ودرجت موضات وصرعات في عالم الأزياء حيث بنطال ( الشارلستون ذي الفتحات ( 35-40 ) وإطلاق الشعر على الجانبين ( السواليف ) والقمصان الضيقه وأبو ردين الخ









ثالثا : العادات والتقاليد/ أولا : الزواج
يعدا لزواج من ابرز المظاهر الاجتماعية في لواء الأغوار الجنوبية حيث يمتاز هذا المظهر بأهمية بالغة لدى أبناء اللواء , لهذا حظي بمنظومة من العادات والتقاليد المتوارثة والمتبعة عند أبناء الأغوار لايمكن الخروج عنها أو عدم إتباعها ومن هنا أحببنا تتبع الزواج والمراحل التي يمر بها
- مرحلة ما قبل الزواج أو ( النصب ) والمقصود بالنصب المرحلة التي يبدأ فيها الباحث عن الزواج أي العريس بالبحث عن الفتاة التي يرغب الاقتران بها لتكون أما لأبنائه وفق شروط ومواصفات خاصة به وليس بالضرورة أن تكون هذه المواصفات مشتركة عند الجميع وقد لا يمر الباحث عن الزواج بهذه المرحلة لأسباب وضوابط اجتماعيه قد لاتمكن الخاطب من الالتقاء بفتاة أحلامه ومن هنا تلعب النساء أو وسطاء الخير دورا هاما في التوفيق بين الخاطب والمخطوبه وإذا ما أتيحت الفرصة للخاطب أن يمر بمرحلة النصب وانتشر خبره بين العربان فيقال هنا: فلان ينصب عند فلانة , حيث يقوم الخاطب بالتردد على بيت المخطوبه , مقيما علاقة قوية مع أفراد أسرتها وخصوصا الأم أو ( اللمايه ) وبقية أفراد الأسرة متحاشيا الاحتكاك بإخوتها الكبار لحساسية الموضوع ومضهرا براعة فائقة في تعامله مع الأم وإكرامها وراسما لنفسه صورة مشرقة وبراقة كأن يغدق على الصغار ويظهر عطفه عليهم وبالتالي يكون قد استطاع التمكن من قلب فتاته التي ترى فيه زوجا حنونا وعطوفا , فيما الأم تحاول ترسيخ العلاقة بين الخاطب والمخطوبة , وقد يلجا البعض أحيانا الى التركيز على الأم أكثر من المخطوبة نفسها لتمكين العلاقة وتقويتها 0
- المرسال :
المرسال هو الخطوة الأولى لطلب يد الفتاة من أبيها ,حيث يقوم العريس باختيار
المرسال من علية القوم ومن المؤثرين على أهل العروس وقد يكونون أكثر من ثلاثة
على الأغلب منهم مختار أو مختارين , حيث وعند ساعات المساء وبمتابعة من
العريس يقوم المرسال بالتحرك نحو مضارب العروس لطلبها من والدها00 في هذه
الفترة يكون
العريس على أعصابه منتظرا ومترقبا تباشير الرد من أهل العروس , وقد يفقد العريس
أعصابه أحيانا إذا لم يكن ( متمكنا من العروس وأهلها ) فلا يقوى على مواجهة
المرسال مباشرة فيختفي عن الأنظار تاركا لأهله نقل الرد الأولي له0والذي يكون عادة
لأهل العروس والذين يرحبون بالمرسال مكتفين بالقول ( توكلوا على الله إذا في نصيب
ستكون إن شاء الله من نصيبه وسوف نرد عليكم بعد مشاورة الأهل والأقارب)
-الــــرد : بعد أسبوع أو أسبوعين أو شهر أحيانا , ويكون العريس في تلك اللحظة في الانتظار
على أحر من الجمر ودون أن يدري يأتي الرد مع شخص يختاره أهل العروس وقد
يكون من طرف العروس أو من طرف العريس وقد يكون طرفا محايدا حيث في حال
عدم الموافقة يكون الرد ( مافي نصيب والبنت محجوزة لابن عمها أو أنها صغيره أو
أنها لاتفكر بالزواج لأنها تريد إكمال تعليمها الجامعي , عندها ينهار العريس ويشعر بأنه
طعن في أهم مقوماته الشخصية حيث يبدأ جولة أخرى وأخرى مع العروس وأهلها
محاولا استرداد عافيته واهم مقومات شخصيته المطعونة والمنهارة, أما إذا كان الرد
إيجابا بالقبول فان العريس لاتسعه الفرحة حيث يحلق في عالم من الأحلام الوردية
مبتهلا الى الله وشاكرا له هذا التوفيق , وهنا يكون الرد على الأغلب ( أن احضروا جاهتكم )
- الجاهـــــة: عند إعلان الرد من قبل أهل العروس يقوم أهل العريس بدعوة الأهل والأقارب والأحبة , فيما العروس المنتشية والمزهوة بحبيبها وفتى أحلامها تقوم هي الأخرى بدعوة أقاربها وخلانها لحضور الجاهه , والتي غالبا ماتحدد بيوم الجمعة تبركا وعلى الأغلب تكون في ساعات الصباح , غير انه ولكثرة الجاهات والمناسبات أصبح الكثير يختار وقت الجاهة في ساعات المساء , ويجب أن نلاحظ انه إذا كانت الجاهة في ساعات الصباح فإن العريس بقوم بإعداد وليمة للمدعوين تكون إما أغناما أو بقرا , وأما إذا كانت الجاهة مساء فيكتفى بتقديم الحلوى والعصائر للمدعوين, وتسمى الجاهة هنا ب(الناشفة)
قبل حضور الجاهة يقوم أهل العريس بنصب بيوت الشعر المفروشة( بالفرشات) والوسائد العالية أو بناء ( شلتر ) توضع فيه أعداد كافية من المقاعد البلاستيكية ) حيث وعند حضور الجاهة يجلس كل في المكان المعد له ويكون النظراء من أهل العريس والعروس جالسين وسط المكان حيث تقدم القهوة كالمعتاد فيما لا يقوم أهل العريس بشرب القوة بينما أهل العروس يعبرون عن استغرابهم واستنكارهم الشديد لان قهوتهم لم تشرب 0
فيرد كبير الجاهة من أهل العريس ( قهوتكم مشروبة ولكن لنا طلب عندكم ) وهو (نريد مهرة أصيلة تأكل بيدها وترد الى فمها ) فيسود الصمت قليلا ويرد أهل العروس ( حيالكم الله ) في هذه اللحظة يسود الهرج والمرج والمشاورات حول مهر العروس وتحديد قيمته لتنتهي هذه المشاورات بقول أهل العروس ( ثرى بنتنا غالية ما لها مهر ولكن نزوجها كغيرها من بنات عمها ) وهنا يلجا البعض الى رفع المهر ليقوم أهل العريس بالتوسل وطلب الرحمة من أهل العروس بالتخفيف عن العريس , عندها يحدد المهر ب ( 800 ذهب و200 لامها و1500 أثاث و3000 ألاف مؤجل وعند الاتفاق بين الطرفين تعلن الموافقة وتزغرد النساء وسط نشوة العريس والعروس اللذين لا يتسعهما المكان على هذا التوفيق الذي خصه بها رب العالمين وتشرب القوة وتذبح الذبائح حيث تؤكل بعد العودة من صلاة الجمعة التي يحرص العريس على حضورها (1)
- عقد الزواج:
بعد الموافقة وإعلان الفرحة يستدعى احد المشايخ المختصين بعقود الزواج(2) لإتمام الفرحة حيث يتم عقد الزواج بالموافقة والقبول من كلا الطرفين مشروطة بعدم تردد العريس الى أهل العروس كثيرا والإسراع قدر الإمكان بالزواج 0
- صمدة الخطبة:
بعقد العقد تؤخذ العروس وعلى نفقة العريس الى احد الصالونات لتعود بعد ذلك حيث تصمد الى جانب عريسها وسط فرحة الأهل والخلان ووسط اهزيج الأفراح التي سنأتي عليها عند زفة العريس وحيث يتم التقاط الصور التذكارية بهذه المناسبة السعيدة0
1- لسنوات خلت وعندما كانت أعداد الفتيات المخطوبات قليلة ولخصوصية المخطوبة وكثرة الأنظار عليها ولغلاوتها عند أهلها كانت بعض الجاهات تستغرق وقتا طويلا قد يمتد الى ساعات المساء وأهل العريس يتوسلون الى أهل العروس بحسم الأمر والموافقة والتخفيف عن العريس وقد يلجا أهل العريس الى تقديم تنازلات كثيرة جدا في سبيل موافقة أهل العروس0
2- من المشايخ المختصين بعقود الزواج الشيخ درويش سلامه الخليفات والشيخ نائل مخضر العشيبات والشيخ فتحي يوسف البوات والشيخ علي الهويمل وقد يعقد عقد الزواج في المحكمة الشرعية من قبل الشخص المعني بذلك0



- الجهاز:
بعد الخطبة وبعد مرور ربما شهر أو شهرين أو ثلاثة يكون العريس على اتصال مباشر ومع العروس وأمها من جهة وامه من جهة أخرى حيث يتم الاتفاق على جهاز العروس كما ويتم شراء مصاغات الذهب الخاصة بالعروس 0
ويتكون جهاز العروس عادة من ثمان فرشات وثمان لحفه من الصوف بوزن 6 رطل للفرشة و2 رطل للحاف يتم خياطتها في بيت العريس وبإشراف ومتابعة من أم العروس والتي تكون حصتها من هذا الجهاز فرشة ولحاف كما ويتم صنع قرابة أل 20 مخدة من القطن إضافة الى مفارش وحرامات يتم شراؤها خصيصا للعروس وغرفة نوم تقوم العروس باختيارها وبوفيه أو( الكومدينا)
ودوشك للفرش وكان يسمى قديما ( الروشن ) أما بقية الأثاث كالثلاجة والتلفزيون والغسالة والغاز وغير ذلك مما يكرم به أهل العروس ابنتهم فانه يخرج مع العروس على نفقة أهلها وحسب ظروفهم المادية 0وكان (اللقن) وهو صحن كبير يستخدم للحمام والغسيل ولذا قد يسمى صحن غسيل كان جزءا مهما من أثاث العروس
عند إعداد الجهاز وخياطته تتم دعوة النساء من أقارب العروس والعريس لتعم الفرحة ويتم صنع الطعام لهن , وتردد النساء أثناء ذلك الأهازيج الخاصة بالجهاز على نحو مؤثر جدا مما قد يبكي أم العروس 0
والام والام حاشيلي مخدات
طلعت من البيت ما ودعت خياتي
ويالام ويالام حاشيلي قراميلي
طلعت من البيت ما ودعت أنا جيلي
ومن الأهازيج أيضا :
حناك مرطب يا بنيه حناك مرطب يا هيه
من حمام المرج يا بنيه من حمام المرج يا هي
ما تطقين الهرج عالميه ما تطقين الهرج يا هيه
من حمام الزور يا بنيه ما تطيق البحور حنيه
- الزواج :
بعد الانتهاء من إعداد الجهاز وبعد أن يسترد العريس عافيته المادية يتم تحديد وقت الزواج أو دخلة العريس حيث يقوم العريس بالاستعداد لذلك محددا الزمان والمكان وداعيا الأحبة والخلان لزواجه وذلك بتوزيع بطاقات خاصة للمدعوين وعادة ما تشتمل على نص قراني ( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة ) أو نصوص شعرية مختلفة وتشتمل أيضا على التشرف بدعوتكم لحضور حفل زفاف فلان على فلانة ابنة فلان ومن ثم يحدد الزمان والمكان وهو على الأغلب نهاية كل شهر 0
- الغزاز :
وهو المرحلة الأولى من مراحل الزواج حيث يعني الغزاز بدء وقت الزواج والغزاز مأخوذ من غز الرايات كتعبير عن الفرح , وعادة ما يبدأ الغزاز من صباح يوم الأحد وحتى مساء يوم الجمعة أو السبت وفيه تقام الدبكات والرقصات ويتم استدعاء فرق الموسيقى للمشاركة مقايل اجر رمزي(1) وكما هو معروف فان الغزاز يكون عند أهل العريس 0

1- من الفرق المعروفة فرقة أبو مرجيه للأعراس وفرقة ياسين الشعار وفرق أخرى كثيرة

ومن الأهازيج التي ترددها النساء ساعات المساء وقبل بدء ( الرقصة ) حيث يقفن عند الراية
وهي بمثابة إعلان بدء العرس حيث يقلن :
يا رب شد الفرح يا رب هنينـــــــا
يا رب جتنا سلوى جتنا تهنينـــــــــــا
جتنا متبجحة بالفرح بديار أهالينـــــــــا
مسيك بالخير يا موسى بن عمران
مسيك بالخير وأزيدك مساء ثانــي
لولاك يا موسى لا رحنا ولا جينــــا
واحنا دهسنا الحصا والشوك أكل رجلينا
شريف يا دويك الحبش يحجل حوالينـــــــا
- الفاردة والحناء والتلبيسة :
مساء يوم الأربعاء تتوجه مجموعة من النساء من أقارب العريس ومعهن حناء العروس حيث تقام مآدبه لهن من قبل أهل العروس لصبغ العروس بالحناء الذي ينقع ويترك لفترة طويلة ليكون له مفعوله الخاص في صبغ أصابع العروس وأقدامها حيث يصاحب ذلك أهازيج خاصة بالحناء 0
وقبل الحناء يكون العريس قد توجه الى بيت العروس لتلبيسها ( التلبيسة ) التي تم شراؤها مسبقا من قبل العريس والعروس , وعادة ما تكون ( الذبلة والحلق وخاتم الزواج ومصاغ العرس ) حيث يصمد الاثنان على صمدة خاصة أو صيوان خاص بالصمدات , وأثناء ذلك أيضا تردد النساء الأهازيج الخاصة بذلك , كما ويتم تنقيط العروس من قبل المدعوات , وبعد انتهاء الصمدة يترك العريس مضارب عروسه , لتقوم النساء بتحنية العروس الخائفة والوجلة والمربكة من المرحلة القادمة وما يخبؤه لها المستقبل مع فتى أحلامها0
- التقويمه:
وتكون بعد حضور العروس من صالون التجميل أو قبل الذهاب الى الصالون ,حيث تصمد تمهيدا لنقلها الى بيت زوجها , وتردد النساء أثناء ذلك الأهازيج الخاصة بالتقويم على نحو:
قومها يا أبوها قومها
قومها يا أخوها قومها
لن طلبت مصاري عدلها
وهنا يهرع الأب والأبناء لتقويم ابنتهم العزيزة عليهم , فالأب يقدم لها المال فيما الإخوة يغدقون عليها الذهب وما تم شراؤه لها , ووسط هذه الاحتفالية البسيطة تكون الأم قد احمرت عيناها من البكاء فيما الأب يغالب دموعه التي لاتسعفه فيبكي وهو يرى فتاته التي كانت في يوم من الأيام طفلة صغيرة تملا المكان فرحا وسرورا بضفائرها المتطايرة براءة , ويتذكر عودته محملا بالهدايا والحلوى لها ويبكي بكاء مرا, فيما أخوتها يحملونها مكللة بدموعها لأنها ستفارق بيت الطفولة والبراءة والحب
بيت الأهل والخلان البيت الذي ملأته ضحكا وفرحا لقطعة حلوى أو علبة بسكويت , ومن هنا نهيب بشبابنا ضرورة احترام هذه المشاعر والمحافظة عليها وتذكر فرحة هذه العروس لحظات خطبتها واحترام أحلامها وبراءتها مهما كانت الأحوال والظروف واحترام دموع والدها السخية لحظة فراقها لهم 0



- الدخله :
وتكون عادة مساء الخميس وبعد عودة العروس من صالون التجميل في موكب خاص بها حيث ينتظرها العريس مرتديا حلة جديدة ( بذلة ) وفي الطريق الى بيت العريس تردد النساء أغان خاصة بذلك على نحو:
هالشفير اللي معنا ماله زعلان
حطوله على جبينه ضمة ريحان
هالشفير اللي معنا ماله معبس
حطوله على جبينه ضمت نرجس
وكذلك قولهن :
سوق وادعس بينا يا شوفير
عالصافي ودينا يا شوفيــــــر
وعند وصول العروس يستقبلها العريس حيث يحملها الى صمدة خاصة ليجلس الى جانبها ملتقطا الصور التذكارية معها 0
- الزفة:
ما أن يجلس العريس الى جانب عروسه حتى تداهمه مجموعة من الشباب يحملونه على الأكتاف لزفه والاحتفاء بزواجه , مرددين الأهازيج الخاصة بالزفة :
طلع الزين من الحمام
الله واسم الله عليـــــــه
يا جبينه بدر التمام
سيروا بالله والرسول
وذكر محمد ما يزول
وصلوا عطه الرسول
محمد زين وذكره زين
غازي يا كحيل العين
ومن الأهازيج أيضا :
درج يا غزالي يا رزقي وحلالي
درج يا حبيبي ريتك من نصيبي
دق الرمح بعين الزين , وانتوا يا نشامى منين
إحنا ربعك يا شريف والنعم والنعمتين
يا ويل اللي يحاربه , بالسيف نقطع شاربه
يا ويل اللي يحاربنا وان وقف شواربنا واللي بده يحاربنا
ينزل عالبريه البريه البريه
نفرمه فرم الليه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- تمت الاستعانة بالأستاذ علي الخليفات والسيد غازي خليل العشيبات والأستاذ شريف المعاقلة في تدوين هذه الأهازيج ونود الإشارة الى أغاني خاصة بكبيرات السن ( العجايز ) خلال الزفة وهي " يا ديك يا أبو شواحية جوزي جوز عليّ :
-أول وحده ما أخذها صبحت قايلة هيكذه
- مين لمعنقر هيكذه
-علي لمعنقر هيكذه العيساوي يا العيساوي ياالعيساوي
ومن أهازيج الزفه :
يام ازميم ماله زم
ضميني عصديرك ضم
يا أم ازميم لويته عينك عاللي مهاويته
يام ازميم على جالي عينك عهالرجال

وكذلك : تلولحي يا داليه يام غصون العاليه
تلولحي مقدرش اطول تلولحي عرقين وطول
وكذلك : دحلت حبة البندوره دحلت دحلت
محمد اجوز غندوره دحلت دحلت
دحلت حبة البطاطا شريف اجوز خياطه (1)
- الحليـــــة:
بعد الانتهاء من الزفة وقيل دخول العريس الى خلة الزواج يقوم بذبح الحلية وهي من الماعز أو الضان تقربا لله تعالى , وتقسم الحلية الى قسمين : قسم لأهل العريس والأخر لأهل العروس 0
- العزومه :
وتكون مساء يوم الجمعة بعد الصلاة ويوم السبت وفيها يتناول المدعوين طعام الغداء وسط إطلاق النيران , وبعد الانتهاء من الغداء يقدم النقوط للعريس والذي يتراوح من ( 5- 20 ) دينارا حسب ظروف الناس المادية , فيما العريس يقوم باستقبال المدعوين مع والده لتقبل التهاني بالزواج 0
ما بعد العرس :
بعد أن ينتهي العرس وبعد أن تستقر الأمور , يراجع العريس الكثير من الأمور حيث يبدأ هو وعروسه بوضع النقاط على الحروف ورسم سياسة خاصة تضمن لهم العيش بسلام ويكون عادة الهاجس الأول هو بناء بيت يضم أفراد الأسرة ويضمن للعروس العيش بحرية تامة , حيث يقتضي الأمر ذلك , تخفيفا عن أسرة العريس التي قد يزيد عدد أفرادها عن العشرة.
إن الحديث عن المناسبات وكلفتها المادية أمر قد يطول , ومن المهم أن تكون هناك سياسة وتنسيق خاص للمناسبات الكثيرة التي بدأت تقلق أبناء الأغوار وتكلفهم الكثير وقد يكون ذلك على حساب الأسرة نفسها فعدد الأعراس في جمعة واحدة قد يتجاوز آل 20 عرسا وهو أمر مرهق ومكلف ماديا خصوصا أن اغلب هذه المناسبات يحتاج الى تغطية مادية من قبل المدعو
إن من واجب مخاتيرنا ضرورة الحد من هذه الظاهرة المكلفة وتحديد مبلغ رمزي كنقوط وكذلك ضرورة العدل في ذلك فلا يعقل أن يتزوج في البيت الواحد أكثر من 6- 8 أفراد في الوقت الذي لا يزيد عدد المتزوجين في البيت الواحد عن فرد أو فردين أو لا شيء0
إن الواجب والمسؤولية تحتمان علينا اخذ الأمر بأهمية بالغة كونه يمس حياة الكثير من الأسر ويكلفها ماديا وكذلك للمحافظة على أهم مكتسبات الأغوار وتراثه الاوهو نخوة العشائر وهبتها لبعضها وإذا ما بقي الأمر على ما هو عليه فان هذه النخوة ستضيع وتندثر لتكرار ظاهرة الأعراس بشكل غير منظم ومعد له مسبقا0






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

في الطريق الى غور الصافي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الطريق الى الجنه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
غور الصافي :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-