غور الصافي

كل ماتريد هنا
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 عشائر المزرعة / خالد العشوش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد عطيه العشوش



المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 11/04/2010

مُساهمةموضوع: عشائر المزرعة / خالد العشوش   الأربعاء أغسطس 04, 2010 6:06 am

عشائر غور المزرعة والحديثة:
يغلب على أبناء عشائر غور المزرعة التماسك والانتماء , والى جانب طيبتهم وعفويتهم , فهم أصحاب نخوة وحمية , يحبون الضيف ويحسنون وفادته , وليس هناك ثمة ما يختلفون به عن عشائر الصافي, فهم نسيج اجتماعي واحد , يرتبطون معا بعلاقة الحسب والنسب والغورنة التي لا تقيل المساومة بالنسبة لهم وهم :
الأحـــــــــلاف:
أولا : العجـــــالين .(1)
يعود أصل هذه العشيرة الى الجزيرة العربية وبالتحديد من الحجاز , وهم من نسل , عبد القادر الجيلاني صاحب الطريقة الصوفية الشهيرة , وكانت لديهم شجرة نسب تبين انحدارهم من نسل الجيلاني(2) , الذي ورثوا عنه بعض الطرق الصوفية , وحتى فترة متأخرة ظل العجالين أصحاب مقامات يرتادهم الناس للعلاج والشفاء , ويتقربون منهم لتلك المكانة الخاصة التي يستمدونها من جدهم الجيلاني (3)
ومن ابرز أفخاذ هذه العشيرة :
• فخذ العساسفه
• فخذ الحميشات
• فخذ الرواشده
• فخذ الخزازقه ( آل الخزاق )
• العرايفه
• آل أبو شبانه
من رموز هذه العشيرة : المرحوم سمري موسى العجالين شيخ وصاحب طريقه, والمرحوم عواد عساف العجالين والمرحوم افريج سمري العجالين, ومحمد سمري العجالين, وعيسى عبد النبي العجالين , محمود عبد الغني العجالين أبو وجدي, و المربي اصويلح بشير العجالين, ومن الشباب صالح عواد العجالين , صويلح عبد القادر العجالين , وعلي منشل العجالين,وعواد الخزاق العجالين, وعبد القادر عبد الغني العجالين , وسعد عبد الغني العجالين,ومحمود سمري لعجالين(4)
------------------------------------------------------------------------------------------
1- رواية عن المختار الوجيه : اصويلح بشير العجالين
2- ضاعت هذه الوثيقة بعد اجتياح سيل المزرعة للمناطق السكنية ولم يبق منها شيئا
3- ظل العجالين وحتى فترة متأخرة يمارسون بعض الطقوس الصوفية, كالعلاج بالقران الكريم والبخور وكشف الطالع ومداوة القرينة وإخراج الجن , كما وعرف عنهم القدرة على ممارسة بعض الخوارق كالسير على النار , وخطاب الجن , بيد انه ومع تقدم العلم , وانتشار الطرق الحديثة في العلاج تراجعت بعض هذه الطقوس لديهم , ويشهد لهم الكثيرون بأنهم كانوا وراء علاج الكثير من الحالات المرضية الصعبة .ومن أشهر العارفين لديهم في هذا المجال:المرحوم محمد سمري العجالين , والمختار عواد عيسى العجالين وزوجته هلاله عبد الصمد الجعارات وشعاع موسى العجالين وموسى الراشد العجالين
4- من رموز هذه العشيره القدامى صويلح صالح العجالين(من أصحاب الكرامات) ودرويش الصلاح وهو من أصحاب الطرق الصوفية وخميس السمري الذي ذاع صيته في عالم الطب والكرامات وخليفه مفلح العرايفه, ومبارك مطاوع وعساف فريج العجالين

ثانيا : الهويمـــل(1)
في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي ,انتقل جزء من هذه العشيرة , من الجزيرة العربية , الى بلاد الشام , حيث وصل هويمل وأخ له الى محافظة الكرك واستقرا في منطقة قرى الحمايده صرفا ثم بعد ذلك استمرت رحلة الانتقال , الى محافظة الطفيلة حيث استقرا فيها . واختار هويمل جد الهويمل بعد أن قرر ترك الطفيلة منطقة الأغوار الجنوبية ليستقر فيها في حين بقي الأخر في الطفيلة , وفي الأغوار أنجب هويمل أربعة من الأبناء هم : عطيوي ومنه العطاونه وسالم الذي أنجب إبراهيم ومسلم ومن هويمل أيضا خليل وسلامه ومن سلامه السلامات .
من ابرز أفخاذ هذه العشيرة:
• فخذ العطاونه
• فخذ الخليفات
• فخذ العواديين
• فخذ المطالقه
• فخذ السلامات
• فخذ عيال إبراهيم
من ابرز رموز هذه العشيرة : سليمان خلف الهويمل ومسلم خلف الهويمل ومسلم عياد الهويمل ومطلق بشير الهويمل وعبد الله عليان الهويمل وعبد الحميد حماد الهويمل واحمد جريو الهويمل وحسين جروان الهويمل والمهندس احمد عليان الهويمل وخالد عبد اللطيف الهويمل والمربي الأستاذ خلف سويلم الهويمل ( مدير تربيه سابق ) والمربي محمد سويلم الهويمل وسليم مسلم الهويمل .
معالي المحامي محمود عبد اللطيف الهويمل أبو احمد:(2) يعد معالي محمود عبد اللطيف الهويمل المولود في غور المزرعة عام (1956) من ابرز رجالات الأغوار ومن أهم قيادات عشيرة الهويمل , وقد عمل في بداية حياته معلما في وزارة التربية والتعليم للغة الانجليزية لمدة تزيد على أل 10 سنوات معلما ومديرا كما وحصل على بكا/ في الحقوق من جامعة بيروت العربية ودبلوم تربيه من جامعة مؤته عام 1989, وبعد إلحاح من رموز عشيرته قرر خوض الانتخابات النيابية للعام 1989 حيث فاز بعد التحالف مع تجمع انتخابي باسم كتلة الوفاء ليكون أول رجل في الأغوار يجلس تحت قبة البرلمان بامتياز , ليس هذا وحسب فقد حقق فوزا كاسحا للمرة الثانية على التوالي ليفوز في العام 1994 نائبا للمرة الثانية الى جانب سعادة جميل سالم العشوش , كلل معاليه نجاحاته بثقة الراحل العظيم جلالة المغفور له بإذن الله الحسين بن طلال ليكون أول وزير من الأغوار في حكومة دولة السيد عبد الكريم الكباريتي كوزير دولة لرئاسة الوزارء , ولا يختلف اثنان على الدور الإصلاحي والاجتماعي الذي يلعبه معاليه في حل الخلافات ولم الشمل وإصلاح ذات البين ,يعمل حاليا في سلك المحاماة
1- جمع هذه المعلومات عن وجهاء الهويمل الأستاذ : نايف سليمان الهويم


ثالثا : النوايشهSad 1)
استوطنت عشيرة النوايشه غور المزرعة مع أواخر القرن الثامن عشر الميلادي , وهي أول عشيرة سكنت المنطقة ’ حيث حضر جدهم نواش إليها ومنه اخذ اسم النوايشه أما جدهم الأصلي فيدعى رجا , وتقول الروايات: إن إخوة اثنين حضرا الى المنطقة احدهم يدعى نواش واليه ينسب النوايشه والأخر يدعى نواس واليه ينسب النوايسه الذين استقروا في محافظة الكرك , والنوايشه هم أول من سكن غور المزرعة , ودارت بينهم وبين الشطية معارك طاحنة جعلت جدهم الأول نواش يطلب العون من عشائر الخنازرة الذين كانوا يقطنون غور النميرة للتغلب على الشطية والذين بالفعل تم إخراجهم من غور المزرعة. بعد معارك دامية أسفرت عن سقوط عدد لا باس به من أبناء المزرعة.
وتتكون هذه العشيرة من الأفخاذ التالية:
• فخذ الشراوقه : نسبة الى أولاد شرقي
• الواويون : نسبة الى أولاد محمد الواوي
• الطلالقه : نسبة الى أولاد طلاق
من رموز واعيان هذه العشيرة :المرحوم سالم رشد النوايشه, ومحمد سالم النوايشه,ومحمد مسلم النوايشه أبو عواسج, وسليمان مطلق النوايشه, ومحمد مرشد النوايشه, وسليمان حسين النوايشه, وعلي سلمان النوايشة, ونواش عبد الله النوايشه و فاروق محمد النوايشه, وسالم طلاق النوايشه 0
جميل سالم رشد النوايشه أبو سالم :
هو ابن الوجيه المرحوم سالم رشد النوايشه احد رجالات المزرعة الكبار, ولد عام 1959 م حيث تلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي , ليكمل دراسته الثانوية بعد ذلك في محافظة الكرك (مدرسة المرج الثانوية ) الفرع التجاري الذي اجتازه بنجاح , بعد ذلك كلل مسيرته بالالتحاق بسلك القوات الاردنيه عام 1979 م -1981م برتبة عريف , عين بعد ذلك في وزارة التموين مراقبا للأسعار ثم رئيسا لقسم المستودعات , تقاعد في العام 1999 م عمل بعد ذلك كناشط في الفعاليات الشعبية المختلفة ,وكعضو في اللجان المحلية والرسمية ,ومنها عضو لجنة توزيع الوحدات السكنية والزراعية وفي العام 2007 توج كفاحه الاجتماعي بثقة أبناء الأغوار ليتم انتخابه رئيسا لبلدية لواء الأغوار الجنوبية , وهو متزوج وأب لثمانية فتيات وابن هو سالم , يعرف عن (أبو سالم سعة صدره وحلمه وحبه للعمل التطوعي وانتمائه للأردن ملكا وشعبا0

1- دون هذه المعلومات وجمعها الأستاذ مدين النوايشه أما السيرة الشخصية للوجيه جميل سالم النوايشه فقد أخذت منه مباشرة ,


رابعا :العونه (1)
وهم فرع من قبائل بني عباد , حيث حضر أجدادهم من الجزيرة العربية من الحجاز بالتحديد واستقروا في كل من السلط ولواء الأغوار الجنوبية,وسكنوا في بداية أمرهم منطقة النميرة , مشكلين تحالفا مع عشائر الخنازره والنوايشه والدغيمات وتولوا زمام الأمر فيهم , ومنهم سلام سدران احد الذين ثاروا على الأتراك في الثورة العربية الكبرى , بعد ذلك استقروا في منطقة غور المزرعة حتى الآن , , وسموا العونه لأنهم عون لكل مظلوم , من ابرز أفخاذ هذه العشيرة:
- فخذ أبناء عودة الله وانبثق عنه فخذان هما : أبناء عسود وأبناء حسين
- فخذ السدارين وانبثق عنه أيضا فخذان هما: أبناء سدران وأبناء حسن
من أعلام هذه العشيرة : زعل مصطفى العونه وأبو ستة خلف العونه, ومحمد سالم العونه وعساف حرب العونه ومحمد زعل العونه وعلي حرب العونه ومحمد عبد الرحمن العونه وسليمان سعد العونه ومن الشباب , عبد الله سيال العونه وداود عبد الرسول العونه وعبد المجيد العونه وجمعه عبد المهدي العونه
الوجيه عطا الله مزعل العونه أبو طارق :
مربي فاضل وعريق وهو خريج الجامعة الأردنية وجامعة بيروت العربية , كلية الآداب قسم اللغة العربية وحاصل على دبلوم الدراسات العليا من جامعة مؤتة , أنهى خدمته في التربية مشرفا للغة العربية , كما وأدار كل من مدرسة الصافي الثانوية الشاملة للبنين عام ( 81- 1987) وكذلك مدرسة المزرعة الثانوية, أبو طارق من مواليد غور المزرعة عام (1946) ويعمل حاليا في الزراعة , خاض الانتخابات النيابية أكثر من مرة , يعرف عنه حسن البديهة , وطيبة القلب , وإكرام الضيف0

خامسا :المغاصبه: (2)
إحدى عشائر غور المزرعة ,وهي الأقل من حيث العدد , وجدهم هو غانم احد الزريقات الذين استقروا في غور المزرعة , وعشيرة الزريقات هي إحدى عشائر الكرك المسيحية , مع أن أبناء هذه العشيرة يدينون بالدين الإسلامي الحنيف , وإذا ما تتبعنا أصول هذه العشيرة , فهم ينحدرون من غانم الزريقات الذي أنجب شاهين ومن شاهين غانم أيضا ومن غانم مروان ودخيل , وهم ثلاثة أفخاذ هي :
-أولاد سلامه -أولاد محمود - أولاد دخيل
من رموز هذه العشيرة : المرحوم معيلي سلامه المغاصيه, وكان قاضيا, والوجيه احمد سلمان المغاصبه ودخل الله سلامه المغاصبه , ومن الشباب المربي يوسف محمد المغاصبه
1- دونت بالتعاون مع الأستاذ منصور عبد الرسول العونه
2- جمعها الأستاذ : يوسف محمد معيلي المغاصب

سادسا : النواصره : (1)
يروي أبناء هذه العشيرة أن عشيرة النواصره اشتقت اسمها من الناصرة في فلسطين حيث قدم أجدادهم واستقروا في غور المزرعة في أواسط القرن التاسع عشر الميلادي ,وهم قسمان قسم في غور الروضة منطقة سويمه وجزء في لواء الأغوار الجنوبية (غور الحديثة بالتحديد ) وهم خمسة أفخاذ هي :
• فخذ قوم سالم
• فخذ قوم مرعي
• فخذ قوم مصطفى
• فخذ قوم نصر
• فخذ قوم موسى ( الزر ارقه )
من وجهاء واعيان النواصره : المرحوم علي افليح النواصره, ومحمد اسعد النواصره , وعوده عواد النواصره , ومسلم بركات النواصره , وإبراهيم مسلم النواصره , وعبد اشتيوي النواصره وزعل رويعي النواصره, وشاهر خليف النواصره , و ودوجان خلف النواصره, وفرحان أرفيع النواصره , ومحمود مسلم النواصره وعلي محمود النواصره, وأيوب عقله النواصره, وكامل هلال النواصره , ويوسف وموسى الشاهر النواصره , ومن الشباب أيمن لقطه النواصره, واحمد النواصره

1- دونها الأستاذ احمد فالح النواصره وأيمن لقطه النواصره


الخنازره :
أولا : الخنازره : (1)
كغيرهم من عشائر اللواء ينحدرون في أصولهم من الجزيرة العربية , وهم من قرى الخريشه,من بني صخراحدى قبائل الأردن الكبيرة, في الأردن, بعد ذلك استقر بهم المقام وبعد حل وترحال في غور النميرة , وسموا ببني نمير الى جانب الجعارات والدغيمات والنواصره , وعندما استعان بهم النوايشه في حربهم مع عشائر الشطية لبوا النداء وقاموا بإخراج الشطية من غور المزرعة الذي استقروا فيه فيما بعد
من ابرز أفخاذ هذه العشيرة :
- فخذ الدغامشه ويتكونون من آل فلاح وال محمد وقوم سماره والقامات
- فخذ الحسنين وهم آل داود وال سالم والصناع والعبابيد
- فخذالقدارنه
أما رموز هذه العشيرة وأعيانهم فهم :سحيمان محمد الخنازره وعطوه محمد الخنازره وسليمان المصلح الخنازره وارحيل محمد الخنازره وخشمان محمد الخنازره وحميدان محمد الخنازره وحواج سماره الخنازره ومنسي سماره الخنازره وخليل حواج الخنازره وبريكان صلاح الخنازره وناصر سالم الخنازره والمختار خليل حواج الخنازره وجباره داود الخنازره وعطا عريش الخنازره وعبد المهدي الخنازره وغضيان داود الخنازره ورجا ومرجي وارجيان محمد الخنازره وعي رجا الخنازره وسليمان الغول الخنازره وسلامه درويش الخنازره وسليمان عقله الخنازره ومحمود سلامه الخنازره وفلاح العيد الخنازره وحامد أسعيد الخنازره ومغير المحمود الخنازره ومن الشباب :محمد بريكان الخنازره وياسر عطا الخنازره وعبدالله عبد المهدي الخنازره وصالح سليمان الخنازره واحمد مطلق الخنازره ومحمود الخنازره ومحمد خشمان الخنازره
ثانيا : الجعارات :(2)
الجعارات إحدى العشائر الثلاثة التي يتكون منها الخنازره وهم أيضا من الخريشه إحدى القبائل التي تنتمي الى العشيرة الكبرى بني صخر , وكانت مساكن الجعارات بداية الأمر غور النميرة الواقعة الى الشمال من غور المزرعة , انتقلوا بعد ذلك الى غور المزرعة التي تقطنها اغلب عشائر المزرعة الآن,ومن ابرز أفخاذ هذه العشيرة :
- فخذ العودات : ومنهم آل شتيوي ,وال سالم , وال الشلولي
- فخذ السمارات : ومنهم آل نصار وال إبراهيم وال العواني
من رموز هذه العشيرة ووجهائها : المرحوم جميل شتيوي الجعارات وجمال شتيوي الجعارات وخالد جميل الجعارات , والمربي عبد الغفور جميل الجعارات , والمرحوم سليمان سالم الجعارات وعايد سليمان الجعارات وسلامه سليمان الجعارات واحمد سليمان الجعارات والمرحوم عبد الجواد الجعارات والمرحوم عياد عايد الجعارات وسليمان عيد الجعارات ومحمود سليمان الجعارات , والمرحوم حسين عبد القادر الجعارات ومحمد زعل الجعارات ورشيد حسن الجعارات والمرحوم عيسى سلامه الجعارات والمرحوم عبد الله عطيه الجعارات , ومحمد سليمان الجعارات وسلامه سليمان الجعارات والمرحوم سليمان مناع الجعارات والمرحوم رمضان غره الجعارات وسليمان توهان الجعارات والمرحوم عبد النبي الجعارات ومن الشباب , رشاد رشيد الجعارات واشتيوي جميل الجعارات ,
------------------------------------------------------------------------------------------
1- نقلا عن الأستاذ ياسر عطا الخنازره
2- نقلا عن الأستاذ رشاد رشيد الجعارات
ثالثا: الدغيمات : (1)
وهم أصلا من الجزيرة العربية وكغيرهم من عشائر الأردن استقر بهم المقام في منطقة غور المزرعة , وهم جزء من عشائر الخرشان التي تضم عشائر ( الدغيمات , والخنازره , والجعارات وسموا بذلك نسبة الى الخرشه من بني صخر إحدى عشائر الأردن العريقة 0
في البدء استقر الدغيمان في غور النميرة , حيث التقوا بعشيرة العونه وكانوا أصحاب أغنام وابل وبناء على ذلك أطلق على العشائر الأربعة السابقة ( بني نمير) 0
على الجهة الأخرى وفي غور المزرعة دار خلاف بين النوايشه وعشيرة الشطي مما استدعى نواش اللجوء الى بني نمير طالبا منهم العون والنجدة على الشطية وبعد معركة بين الطرفين سقط فيها من عشائر الشطي قرابة أل 99 رجل وامراه ومن بني نمير نفس العدد , لتنتهي المعركة بإخراج عشيرة الشطي من غور المزرعة , بعد ذلك ازداد عدد عشائر المزرعة الى خمسة عشائر وذلك بانضمام النوايشه الى حلف بني نمير 0
ينسب الدغيمات الى جدهم محمد أبو دغيم والذي أنجب ثلاثة أولاد هم ( امحمد وعامر ومقبول ) وانحدرت عشيرة الدغيمات من نسل هؤلاء الأبناء ومن أفخاذهم :
• فخذ المحمدية نسبة الى امحمد
• فخذ الشهبان
• فخذ قوم عامر
• فخذ المقابيل
• فخذ آل مرشد وهم أصلا من الكفرين حيث قدموا الى المزرعة وانضموا الى الدغيمات 0
من شوامخ هذه العشيرة : الوجيه رضوان أسعيد الدغيمات والوجيه محمد حمدان الدغيمات (الملقب بابو شوفه ) وعليان خلف الدغيمات, وفلاح السعد الدغيمات, و المرحوم سليم حمدان الدغيمات, وعبد الغني موسى الدغيمات, وإبراهيم علي الدغيمات , وحميدان الدغيمات , ومحمود حمدان الدغيمات , وخلف حموده الدغيمات , ومن الشباب , المربي محمد عبد ربه الدغيمات والمربي سالم محمد يونس الدغيمات ونصار عبود الدغيمات 0
الوجيه : رضوان أسعيد ابداح الدغيمات أبو عصام:
من مواليد غور المزرعة عام 1935 م , تلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي (مترك) في مدارس اللواء حيث حصل على المترك , بعد ذلك التحق في سلك القوات المسلحة وتقاعد بعد ذلك برتبة ملازم 2 عام 1982م حيث وصلت خدمته في الأمن العام 24 عاما , بعدها انتخب رئيسا لبلدية غور المزرعة عام 1983 ثم انتخب مرة أخرى عام 1987 , عضو في لجان سلطة وادي الأردن للوحدات الزراعية والسكنية وعضو جمعية المتقاعدين العسكريين ,من صفاته عمق التفكير والتأمل وكرم الاخلاق0
1- رواية عن : الوجيه رضوان أسعيد الدغيمات, ومحمد حمدان الدغيمات, والمربي سالم محمد الدغيمات0

نخوة عشائر الأغوار الجنوبية:
يعرف العلامة روكس بن زايد العزيزي النخوة في معلمته( على أنها العظمة والحماسة والمروءة وجمعها نخوات )(1) ويقال للرجل تحريكا لهمته ( ما عندك نخوه ) فالنخوة إذا كلمة أو عبارة تثير همة الفرد وحماسته للمكارم والأفعال الحميدة (2)
وتشترك العشيرة الواحدة أو أكثر من عشيرة في نخوة معينة وربما يتميز مجتمع كامل بنخوة أو أكثر , وأكثر ما تكون النخوة أو الانتخاء في مواقف الشدة أو مواقف الأفراح أو الأتراح , مما يبث الهمة في النفوس ويلهب حماس الناس ومشاعرها0
وان ما يميز مجتمع الأغوار بشكل عام تلك النخوات المشتركة بين العشائر الغورانية بحيث لا يشعر القادم بان ثمة فرق بين عشيرة وأخرى , ويلاحظ ذلك في المناسبات المختلفة , كالأفراح حيث يهب الناس جميعهم ومن كل الأطياف للمشاركة في ذلك الفرح , ومساعدة العريس على الأغلب ماديا لمواجهة الأعباء المادية للزواج ويكون ذلك على شكل نقوط يقدم للعريس أما في الأتراح فإن الناس وعلى اختلاف فئاتهم يقفون في طوابير طويلة تدفعهم النخوة والحمية للمشاركة في العزاء وقبل ذلك السير في الجنائز , بغض النظر عن الشخص المتوفى , وكذلك يقدم الناس لأهل المتوفى النقل (3) أو المواد العينية كالطحين أو السكر للتخفيف عن أهل الميت0
وفي العمل وعندما كانت الناس تمارس الأعمال الشاقة كالزراعة أو سقف البيت بالاسمنت فان الناس تحركها نخوة ( المعونة ) للعمل مع صاحب الأرض وذلك بمعاونته في عمل الدواليب وتنظيف الأرض وفي مواسم الحصاد( اللقاط ) حيث يشاركونه في جني محصوله دون مقابل وفي البناء كان اغلب الناس يشاركون صاحب البيت في صب بيته ( الصبة ) لتخفيف العبء عنه وعن أسرته ومن أشهر المشاركين في الصبات حيث كان صاحب البيت يذهب إليه مباشرة أو الى والده للسماح له بالصبة ( محمد عوض الله العشوش الشهير بابو حمده وعيسى علي البوات عويس وعيسى سلامه الخليفات وعلي عوض الخطبا وإبراهيم حماد الشمالات لهلو) جزاهم الله خيرا والذين شاركوا في اغلب صبات منطقة الصافي 0
إن مجتمع الأغوار وفي الأحداث الجسام كالدم يظهر تسامحا وتراحما منقطع النظير بحيث ضرب فيهم المثل في التسامح وكظم الغيض والعفو عن الناس فلا عدوان ولا أحقاد ولا اخذ بثار لديهم بل على العكس من ذلك فان المصاب منهم يكون أول المبادرين للعفو والتسامح , ونخوتهم في ذلك العفو والمغفرة لطيبة قلوبهم ونقائها وهو الأمر الذي تميزوا به على مر العصور 0
لقد حاول البعض لابل الكثيرون اعتبار تلك الأخلاق الغورانية نوعا من الضعف أو المنقصة وضياع الحق لبث التفرقة بينهم والنيل من طيبتهم في التسامح , ولكن أبناء الأغوار تساموا على ذلك ولم تنل منهم فكرة خذ حقك بيدك ولافكرة مئة عين تبكي ولا عين أمي تبكي ولا فكرة كل شاه معلقه بعرقوبها ولا فكرة أنا وابن عمي على الغريب وأنا واخوي على ابن عمي ولا فكرة الموت مع الجماعة رحمة وإنما كان فكرهم دوما الإيثار والعفو عند المقدرة0
1- معلمة التراث / ج2 ص 429
2- لواء الكوره الأرض والإنسان ص 125
3- النقل: مبلغ من المال يقدم لأهل المتوفى كنوع من النخوة للتخفيف عن أهل الميت وقد يكون مواد عينيه كالسكر أو الطحين أو الرز وفي بعض الأحيان إذا كانت الأحوال ميسره تقام مآدبه للنساء المقيمات في العزاء , بالتناوب بين أسرة واكثر0 ومن مظاهر النخوة دعوة ( المكسرين ) أهل الميت وعشيرته الى مأدبة تقيمها العشائر الأخرى


بعض من نخوات عشائر الأغوار:
النخوة العامة لعشائر الأغوار هي (المعونة والفزعة ) غبر أن بعض العشائر تحركها وفي المواقف الصعبة نخوات خاصة بها يعرفها ويرددها أبناء العشيرة الواحدة :
فنخوة عشيرة العشوش كبرى عشائر اللواء هي ( الحشي ) فإذا الم بهم خطب قالوا وانا أخوك يالحشي أو يادافع البلاء فكلمة الحشي كفيلة بان تجمعهم وتوحد صفوفهم وهذا معروف عنهم والحشي تنحدر من كلمة حش اسم الشهرة لجدهم (عواد الحش ) فهم وان كثرت أفخاذهم وتباينت تربطهم نخوة الحشي الذي لا يسكت على ضيم ولا يرضى بالظلم0
أما نخوة عشيرة البوات فهي ( بني بو ) ويعود ذلك لقصة احد أجدادهم الذي قام بحشو جلد حوار الناقة بالعشب ليوهم أمه بأنه حي لتظل تدر له الحليب , ومن هنا يذكرون بعضهم بهذه القصة والقاسم المشترك فيها هو الحليب أي أنهم شربوا من حليب واحد , إن مجرد سماع البواتي أو البوي لكلمة بني بو كفيلة بجعلهم يتحدون الصعاب ويقهرونها 0
أما نخوة عشائر كالخطبا هي ( الخطبي ) والمعاقله ( المعيقلي ) والمشاعله ( المشيعلي ) والزهران ( الزهراني ) فهذه النخوات وان تعددت جميعها تشير الى التوحد والتجمع تحت اسم العشيرة الذي يثير في الفرد النخوة والحمية ولكن ليست حمية الجاهلية بل حمية التعاون والتكاتف ورص الصفوف ,أما أبناء محفوظ المحافظة فنخوتهم هي ( أبناء محفوظ ) فالمحيفظي قد يحارب اقرب الناس إليه مقابل نخوته أبو محفوظ ولا يمكن للمحيفظي الكيل بمكيالين أو المساومة أمام نخوته ( أبو محفوظ)
أما نخوة عشيرة العشيبات فهي ( أبو عشيبه ) نسبة لجدهم أبو عشيبه هذه الكلمة الكفيلة بان تجعل العشيبي مستعدا لخوض غمار الموت لأنها تعني له الكرم والجود ومواجهة الشدائد , كل ذلك لأنهم من نسل أبي عشيبه أول ساكني الأغوار ولأنه مكرم الضيف وحاميه
أما نخوة عشيرة الخليفات آل زايد فهي ( الفزعة ) فإذا الم بأحدهم مكروه تداعوا نساء ورجالا لنجدته ومساعدته والوقوف الى جانبه كما لو كانوا أبناء من أم واحدة وإذا ما استنجد بهم احد انتخوا له وفزعوا الى جانبه ولو كان ذلك على حساب مصالحهم الخاصة ولذلك نجدهم قد قدموا الكثير دون مقابل 0
أما نخوة عشيرة الشعار فهي ( خشان ) جدهم ووالد احد رجالات الأغوار الكرماء عبد الله الخشان
وينادي الناس اغلب أفراد هذه العشير( بابو خشان) تذكيرا له بجده خشان المشهور بكرمه وطيبته
أما نخوة عشيرة المرادات فهي ( أهل العلا ) فهذه الكلمة إذا تناهت الى سمع المريدي هب ملبيا النداء لان العلا يعني لهم الكثير 0
أما أبناء الشمالات فنخوتهم ( المعونه ) فهم يتميزون عن باقي العشائر بالمعونة التي تكفل لهم التراحم والتكافل وقد كان الشمالي لاتقر له عين إلا إذا عاون أخيه الشمالي وساعده في التغلب على ظروفه القاسية 0
أما الأكراد فتخوتهم ( أهل الوفاء) لأنهم عاشوا وترعرعوا على ارض الأغوار أخوانا للغوا رنه تربطهم علاقة الحسب والنسب بأبناء الأغوار أوفيا على العهد مخلصين للغور وأهله
ومن مظاهر النخوة عند أبناء الأغوار النسب والزواج بين العشائر دون قيود فقد زوج أبو عشيبه أغلى بناته للحشي وزوج عرمان احد أبناء عودة الله بن عواد الحش كل من بناته ( زعله وزعول وتمام وخضره وثريا ) لأبناء العشائر الأخرى (1)
1- زعله زوجة سليمان خليل أم الحاج إبراهيم الخليفات وزعول زوجة محمد دعسيان وتما م زوجة عليان الطعمه أبو محمد عليان وخضره العرمان زوجة حميد الدغيمات

أما عن عشائر غور المزرعة والذين لا يختلفون عن عشائر غور الصافي من حيث النخوة فهم وان تفاوتت أشكال النخوة عندهم , فان القاسم المشترك بينهم هو تلك الحمية , والغيرة والاندفاع نحو الخير , فهم أهل غيرة تربطهم نخوة ( المزرعي ) الذي إذا قال وفى والمزرعي, حامي ضيفه ومكرم جاره , والمدافع عن حقه, ولو على دمه, وهو لا يقبل الضيم ويصبر على المكاره , تعففا وعزة , وان نابهم خطب أو ادلهم بهم أمر هبوا جميعا لنجدة ملهوفهم , قائلين ( وأنا أخوك يالمزرعي ) 0
ليس هناك مظهر معين أو خاص بعشيرة معينة لعشائر المزرعة من حيث نخوتهم , فالهويملي والدغيمي والعجلوني والنواصري والخنازري والجعاري والمغيصبي والنوايشي وال عون الخ00 جميعها مفردات كفيلة بان تجمع أبناء العشيرة الواحدة , لدفع الضيم , وإغاثة الملهوف , والوقوف صفا واحدا كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا 0
والمزرعي اخو الصافي لا تكاد تميز الواحد منهم عن الأخر , والقاسم المشترك بينهم الطيبة وبساطة العيش والرضى بالقليل قناعة وقبولا , وقد احتضن المزرعي الصافي , في الأحداث الجسام , فقد كانت المزرعة , إبان ( الهجه ) عندما اجتاح الإسرائيليون غور الصافي( معركة الكرامة) , الحضن الدافئ لابن الصافي , حيث استقبل وامن على ماله وأولاده وعياله , واليوم يفخر أبناء المزرعة بسجلهم الحافل بالعطاء والكرم , وحسن الطوية والمعشر , كما ويباهون بانتمائهم وحبهم لأرضهم مصدر رزقهم وعيشهم , والأرض عندهم لا تقبل القسمة على اثنين وهي لديهم كما العرض خط احمر لا يسمح بتجاوزه لأي كان 0
والمعونة مظهر أخر من مظاهر النخوة لدى أبناء المزرعة , ومن أشكالها , المعونة في البناء وزراعة الأرض ,وفي الأفراح والأتراح , وقطف الثمار , والدم , و طلب العلم 0
والفزعة أخت المعونة عندهم فهم كالجسد الواحد إذا أصيب منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى , وهي فزعة خير, ونخوة تجمعهم ولا تفرقهم , تفرحهم ولا تحزنهم , مؤطرة بقيم الخير والإيمان والالتزام بما قسم الله , ولسان حالهم الشكر والثناء على ما قسم الله 0


أخر المطاف:
مواعظ وعبر :
من خطبة قس بن ساعده الأيادي في سوق عكاظ
" أيها الناس , اسمعوا وعووا ، إنه من عاش مات ، ومن مات فات وكل ما هو آت آت ، ليل داج ونهار ساج ، وسماء ذات أبراج ، ونجوم تزهر ، وبحار تزخر ، وجبال مرساة ، وأرض مدحاة ، وأنهار مجراة . إن في السماء لخبرا ، وإن في الأرض لعبرا . ما بال الناس يذهبون ولا يرجعون ؟
أرضوا بالمقام فأقاموا ؟ أم تركوا هناك فناموا ؟" يقسم قس بالله قسما لا إثم فيه ، إن لله دينا هو أرضى لكم ، وأفضل من دينكم الذي عليه ، إنكم لتأتون من الأمر منكرا .
يا معشر إياد ، أين الآباء والأجداد ؟ أين الفراعنة الشداد ؟ ألم يكونوا أكثر منكم مالا ، وأطول آجلا ثم أنشأ يقول :
في الـــــذاهــــــــبين الأولــــــــــــين مــــن القــــــــرون لنا بصـــــــــــــائر
لــــــــــما رأيت مــــــــــــــــــواردا للمــــــــوت ليس لهــا مصــــــــــــادر
ورأيت قومـــــــــي نحـــــــــــــوها تمضـــي الأكــــــابر والأصـــــــــاغر
لا يرجـــــــع الماضــــــــــــــي إلي ولا مــــــــن الباقــــــين غـــــــــــــابر
ألفيت أنـــــــــي لا محـــــــــــــــالة حيث صار القـــــــــوم صـــــــــــــائر (1)
ومن جميل وصايا العرب وصية أمامه بنت الحارث لابنتها أم إياس لحظة زفافها :
" أي بنية ، إنك فارقت الجو الذي منه خرجت ، وخلفت العش الذي فيه درجت ، إلى رجل لم تعرفيه ، وقرين لم تألفيه ، فاحملي عني عشر خصال تكن لك ذخرا : اصحبيه بالقناعة ، وعاشريه بحسن السمع والطاعة ، وتعهدي موقع عينه ، فلا تقع عينه منك على قبيح ، ثم اعرفي وقت طعامه ، واهدئي عند منامه ، فإن حرارة الجوع ملهبة ، وتنغيص النوم مبغضة ، ثم اتقي مع ذلك الفرح أمامه إن كان ترحا ، والاكتئاب عنده إن كان فرحا ، فإن الخصلة الأولى من التقصير ، والثانية من التكدير ، وكوني أشد الناس له إعظاما ، يكن أشدهم لك إكراما ، واعلمي أنك لا تصلين إلى ما تحبين حتى تؤثري رضاه على رضاك وهواه على هواك ، فيما أحببت أو كرهت " . (2)
ويقول شاعر العربية الأكبر أبو الطيب المتنبي :
صحب الناس قبلنا ذا الزمــــــان وعناهـــــــم من أمره ما عنانا
وتولـــوا بغصة كلهم منــــــــــه وإن سر بعضهم أحيـــــــــــانا
ربمـــا تحسن الصنيع ليالــــــيه ولكــن تكـدر الاحســــــــــــانا
وكأن لم يرض فينا بريب الدهر حتـى أعـــانه مــا أعـــــــــــانا
كلمــــا أنبت الزمــــــــــان قناة ركب المــرء في القناة ســــنانا
ومراد النفوس أصغر مـــن أن تتعـــــادى فيه وأن تتفانـــــــــى
غير أن الفتـــى يلاقي المــنايا كالحــــات ولا يلاقي الهـــــوانا
ولو أن الحياة تبقـــــى لحــــي لعددنا أضــــــلنا الشجعــــــــانا
وإذا لم يكـــن من المــــوت بد فمن العجــــز أن تكون جـــــبانا
كل مالم يكن من الصعب في الأنفـــــــــــــــــــس سهل إذا هو كانـــــــــــــــــــا (3)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- أنظر تاريخ وظواهر من الأدب العربي/ وزارة التربية والتعليم ص24
2- المصدر نفسه .
3- شرح ديوان المتنبي للبرقوقي ج4 ص221 .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عشائر المزرعة / خالد العشوش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
غور الصافي :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: